تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نسبة دوران الحسابات الدائنة

ما هي نسبة دوران الحسابات الدائنة؟

نسبة دوران الحسابات الدائنة (Accounts Payable Turnover Ratio): مقياس يستخدم لتحديد مدى كفاءة الشركة في سداد ديونها للموردين والديون قصيرة الأجل، من خلال إظهار عدد المرات التي تسدد فيها حساباتها الدائنة خلال فترة زمنية معينة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

حساب معدل دوران الحسابات الدائنة

يفيد حساب النسبة الدائنين في معرفة ما إذا كان يجب تمديد حد الائتمان للشركة أم لا، كما يمكن للمستثمرين من خلالها معرفة ما إذا كانت الشركة تملك ما يكفي من الإيرادات أو النقد للوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل، ويتم حساب النسبة من خلال المعادلة التالية:

معدل دوران الحسابات الدائنة = إجمالي المشتريات الدائنة/متوسط الحسابات المستحقة الدفع

دلالات نسبة دوران الحسابات الدائنة

تشير النسبة المتناقصة مع مرور الزمن إلى أن الشركة تأخذ وقتاً أطول لسداد ديونها المستحقة للموردين مقارنة بالفترات السابقة، وهذا يدل على أن الشركة تمر بمشكلة مالية ونقص في السيولة، أو أنها تفاوضت مع الموردين على طرق أخرى للسداد مع تمديد فترات السداد.

أما نسبة الدوران المتزايدة فقد تشير إلى أن مبيعات الشركة قد ارتفعت مما زاد من أمكانية سدادها للموردين بشكل أسرع، وعلى أنها قادرة على إدارة ديونها وتدفقاتها النقدية بشكل فعال، ولكن الزيادة المستمرة في النسبة قد يشير إلى أن الشركة لا تستثمر أرباحها بالشكل الصحيح الذي يحقق لها النمو المستمر.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!