معدل دوران المخزون Inventory Turnover

ما هو معدل دوران المخزون؟

معدل دوران المخزون (Inventory Turnover): نسبة توضح عدد المرات التي قامت فيها الشركة ببيع مخزونها وتجديده خلال فترة زمنية محددة، يمكن للشركة من خلالها تحديد الأيام اللازمة لبيع المخزون المتواجد لديها، وبالتالي يسهل عملية التصنيع ومعرفة الكمية اللازمة في فترة معينة.

حساب معدل دوران المخزون

تشكل نسبة دوران المخزون أهمية كبيرة للشركات، حيث تفيد في عمليات التسعير والتسوق وإعادة التصنيع، والمدة اللازمة لشراء مخزون جديد، ويتم حساب النسبة من خلال المعادلة التالية:

معدل دوران المخزون = المبيعات ÷ متوسط المخزون

حيث أن متوسط المخزون = (مخزون بداية المدة + مخزون نهاية المدة) ÷ 2

وللحصول على نتيجة دقيقة في حال حساب مدة زمنية طويلة، ولتجنب حدوث تضخم في معدل الدوران يتم قسمة تكلفة البضاعة المباعة بدلاً من المبيعات على متوسط المخزون، أي:

معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط المخزون

حيث أن تكلفة البضاعة المباعة تشمل تكلفة المواد الداخلة في الإنتاج مضاف إليها أجور العاملين في عملية الإنتاج المباشرة، وكل التكاليف التي تصرف للوصول للمنتج النهائي.

مؤشرات معدل دوران المخزون

يشير معدل الدوران المنخفض إلى ضعف المبيعات لدى الشركة، والزيادة في التخزين، مما ينذر بوجود مشكلة في البضاعة المعروضة، أو الحاجة لزيادة عمليات التسويق، وعلى العكس فإن الزيادة في المعدل تدل على قوة مبيعات الشركة، وبالتالي الحاجة لزيادة الإنتاج لتجنب النقص.

في بعض الأحيان يعتبر الانخفاض في معدل الدوران أمراً جيداً، ففي حال كانت الأسعار تميل للانخفاض يكون لدى الشركة مخزون جاهز مسبقاً لتلبية الطلب سريع الارتفاع.

مفهوم الدوران في عمليات الإدارة والأعمال

يشير مصطلح الدوران إلى السرعة التي تُجري بها الشركة العمليات مثل تحصيل المستحقات أو سرعة بيع المخزون وتجديده. ومن الممكن أن يشير إلى معدل دوران الأموال في المحفظة الاستثمارية.

أهمية معدل دوران المخزون لنجاح الشركات والأعمال

يستمد معدل دوران المخزون أهميته من أنه يسهم في اتخاذ القرارات على عدة مستويات تتمثل في تسعير المنتجات وكمية المنتجات التي ستُصنّع والإجراءات الخاصة بالتسويق. إذ قد يكشف معدل الدوران المنخفض عن خلل في الخطة التسويقية للمنتجات التي تؤثر على المبيعات بما يشجع الشركة على اتخاذ قرارات بخصوص الإجراءات التسويقية، وإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون معدل الدوران المرتفع مؤشراً على الأداء الجيد في المبيعات.

 ما العوامل التي تؤثر في معدل دوران المخزون؟

توجد عدة عوامل يمكن أن تؤثر في معدل دوران المخزون وتتمثل في الآتي:

  • السياسات المحاسبية المتبعة في تسجيل التكاليف وأي تغيرات قد تطرأ على التكاليف
  • العوامل الموسمية؛ على سبيل المثال ارتفاع مبيعات شركات القرطاسية مع بداية المدرسة.

ما أفضل السياسات التي يمكن تبنّيها لتحسين معدل دوران المخزون؟

يوجد العديد من السياسات التي يمكن اتباعها من أجل تحسين معدل دوران المخزون، منها:

  • استخدام برامج إدارة المخزون؛ مع الأخذ بعين الاعتبار اختيار البرامج التي توفر الخدمات المناسبة لمجال صناعة الشركة وعملياتها والتكلفة التي تتكبدها.
  • نظام الإنتاج بالسحب (Pull-through production): يندرج هذا النظام ضمن استراتيجيات التصنيع في الوقت المناسب إذ يحدث التصنيع وسحب الموارد إلى خط الإنتاج فقط عند طلب المنتجات.

هل يؤثر معدل دوران المخزون على تحقيق الأرباح وكيف؟

يتمثل تأثير معدل دوران المخزون على الأرباح وفق الآتي:

  • يساعد ارتفاع معدل دوران المخزون في زيادة أرباح الشركة.
  • يؤثر انخفاض معدل دوران المخزون سلباً على الأرباح إذ يؤدي ذلك إلى تراجع الأرباح أو تكبد خسائر. 

ما التكنولوجيات المتاحة لتحسين معدل دوران المخزون؟

يوجد العديد من البرامج والأدوات التي يمكن استخدامها من أجل تحسين معدل إدارة المخزون، ومنها أنظمة إعادة الطلب الآلية وماسحات الباركود وبرامج تتبع المخزون.

كيف يمكن التنبؤ بالطلب على المنتجات لتحسين معدل دوران المخزون؟

يمكن للشركات التنبؤ بالطلب من خلال تقدير طلب العملاء المستقبلي على المنتج أو الخدمة خلال فترة محددة، ما يساعد الشركات على معرفة إمكاناتها في السوق، واتخاذ قرارات مستنيرة حول التسعير واستراتيجيات نمو الأعمال. وتوجد بعض الأنظمة التي يمكن أن تساعد على التنبؤ بالطلب التي تستخدم البيانات التاريخية والمعلومات التجارية.

ما أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها لتحسين معدل دوران المخزون؟

يوجد العديد من الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها الشركات في أثناء سعيها لتحسين معدل دوران المخزون منها:

  • الاعتماد على طرائق مختلفة في كل مرة يُحسب فيها معدل دوران المخزون على سبيل المثال يجب الاعتماد إما على المبيعات أو تكلفة البضاعة المباعة.
  • عدم الأخذ بعين الاعتبار أثر التغيرات الموسمية على كمية المبيعات.
  • مقارنة معدل دوران المخزون مع شركات تعمل في مجالات صناعة مختلفة، على سبيل المثال قد تقارن شركة ملابس معدل دوران المخزون لديها مع شركة تعمل بتصنيع الإكسسوارات.

ما فوائد زيادة معدل دوران المخزون على السيولة المالية للشركة؟

تتمثل إحدى فوائد ارتفاع معدل دوران المخزون في منح الشركة المزيد من السيولة، إذ إن ذلك يدل على بيع الشركة كميات كبيرة من المخزون وحصولها على الأموال من العملاء إلا إذا كانت المستحقات ستُسلم في وقت لاحق.

مفاهيم ذات صلة: