تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نادي الكتاب

ما هو نادي الكتاب؟

نادي الكتاب (Book Club): هو مجموعة من الأشخاص يتشاركون نفس الشغف والحب للقراءة، ويجدون في النادي فرصة مناسبة لمناقشة كتبهم المفضلة بناءً على موضوع أو قائمة قراءة متفق عليها.

في البداية كان الأصدقاء يجتمعون في المنازل لتأسيس نادي الكتاب، إلى أن أصبحت المقاهي، والمكتبات، والمطاعم، ومنصات الإنترنت مكاناً للالتقاء بشكل دوري مع أشخاص جدد لقراءة كتب معينة ومناقشتها.

لم تظهر نوادي الكتب في أميريكا وأوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، وتشكلت إحدى مجموعات القراءة الأولى للنساء السود في لين، ماساتشوستس عام 1827، ومع بداية القرن العشرين، استمرت نوادي الكتاب في العمل كمنفذ فكري وأداة سياسية.

خَلُصت دراسة أجرتها "بوك براز" (BookBrowse) عام 2018 إلى أن 70% من نوادي الكتب يقرأون الروايات في المقام الأول، على الرغم من أن 93% يقرؤون القصص الخيالية على الأقل من حين لآخر.

وتساعد نوادي الكتب في المجال المهني على تطوير الموظفين ومشاركة المعلومات وتعلم مفاهيم وطرق جديدة للقيام بأنشطة يمكنهم تطبيقها في أماكن عملهم، كما تساهم في تعزيز ثقافة العمل الجماعي وبناء الصدقات، وزيادة الأدوار القيادية وممارستها مثل قيادة نقاش جماعي أو عرض النظرة العامة حول الكتاب.

وعن هذه التجربة، يرى رئيس شركة (TrueBridge Resource) سكوت كريسكوفيتش، أن نادي الكتاب سمح للشركة بإيجاد لغة مشتركة وسياق مشترك، ويقول "عندما استخدم مصطلحات من كتاب قرأناه مثل كتاب جيم كولينز (Good to Great) فالجميع سيعرف المعنى دون الحاجة إلى شرحه".

ومن خلال قراءة كتاب "طريقة خطوط ساوث ويست الجوية" (The Southwest Airlines Way) عملت الشركة على موازنة ما تم قراءته في الكتاب مع ظروفها الخاصة، وتمكنت من تطوير رؤيتها وتحديد مميزاتها على الصعيد الداخلي والخارجي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!