تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منحنيات التكلفة

ما هي منحنيات التكلفة؟

منحنيات التكلفة (Cost Curves): مصطلح يُطلق على الرسوم البيانية التي تعبّر عن تغير تكاليف الشركة تبعاً لتغير الإنتاج، إذ يرسم الاقتصاديون منحنيات مختلفة تمثل تغيرات التكاليف على المدى القصير والمدى الطويل.

يعد التمييز بين منحنيات التكلفة على المدى الطويل والقصير أمراً مهماً، لأنه في المدى القصير يتم إصلاح واحد من المدخلات على الأقل، على سبيل المثال، عند إصلاح أحد المدخلات (رأس المال)، فإن الناتج الهامشي لجميع المدخلات الأخرى (مثلاً العمالة) يعرض قانون تناقص الغلة في المدى القصير، أما منحنيات التكلفة على المدى الطويل، تعتمد على عوائد رفع أو خفض أسعار الشركة، والانتشار والتوسّع، وتنويع الاقتصاديات، حيث الشركات تتمتع بمرونة أعلى عند اختيار مدخلاتها على المدى الطويل.

منحنيات التكلفة الإجمالية 

ترتفع منحنيات التكلفة الإجمالية قصيرة المدى (Short-Run Cost Curves. SRCC)، ومنحنيات التكلفة الإجمالية طويلة المدى (Long-Run Cost Curves. LRCC) تبعاً لكمية المنتجات المصنعة، لأن إنتاج منتجات أكثر يتطلب استخدام المزيد من اليد العاملة على المدى الطويل والقصير، وإنتاج المزيد من المنتجات على المدى الطويل يتضمن استخدام المزيد من مدخلات رأس المال المادية، كما أنه يخلّف المزيد من التكاليف.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!