facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منحنى العائد

منحنى العائد (Yield Curve): منحنى أو شكل بياني لأسعار الفائدة على الديون عبر مدى من آجال الاستحقاق المختلفة. ويُظهر منحنى العائد معدل الفائدة المصاحب للعقود مختلفة الآجال لأداة دين معينة (مثل أذون الخزانة) في لحظة زمنية محددة، ويلخص العلاقة بين مصطلح الفترة الزمنية حتى الاستحقاق للدين ومعدل الفائدة (العائد) المرتبط به. والعائد هنا هو مبلغ معين يتم كسبه على ورقة مالية ما خلال فترة زمنية محددة، فهو يمثل الفائدة أو توزيع الربح الذي يكسبه المستثمر على دين أو ملكية على الترتيب، ويتم التعبير عن العائد كنسبة مئوية سنوية بناء على القيمة السوقية الحالية أو الاسمية للورقة المالية. ويُظهر هذا المنحنى العائد الذي يتوقعه المستثمر في حالة إقراضه للأموال لفترة من الوقت. ويضع هذا المنحنى العائد على السندات على المحور الرأسي والوقت حتى تاريخ الاستحقاق على المحور الأفقي للشكل البياني، كما أنه قد يأخذ أنماطاً متفاوتة في نقاط مختلفة من الدورة الاقتصادية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

في العادة، يكون شكل منحنى العائد صاعد لأعلى وهو ما يشير إلى زيادة الفائدة كلما طالت الفترة الزمنية لأداة الديون، فمعدلات الفائدة على السندات ذات الثلاثين عاماً مثلاً أعلى من تلك الخاصة بالسندات ذات العشر سنوات، والسبب وراء ذلك يكمن في أن الدين الصادر لمدة أطول يحمل بصفةٍ عامة مخاطرة أعلى ناتجة عن زيادة احتمالات التضخم أو الإفلاس على المدى البعيد، لذلك يطلب المستثمرون (الدائنون) معدل أعلى للعائد (سعر فائدة أعلى) على الديون طويلة الأجل. ويكون منحنى العائد مقلوباً أو متجهاً إلى الأسفل عندما تنخفض معدلات الفائدة طويلة الأجل عن معدلات الفائدة قصيرة الأجل، وفي هذا الوضع غير المعتاد يكون المستثمرون أو الدائنون بديون طويلة الأجل على استعداد لقبول عوائد أقل وذلك لأنهم يحملون تنبؤات اقتصادية قاتمة مثل توقع حالة ركود وشيك ويرون أن العوائد ستنخفض في المستقبل. وبالتالي يعتبر منحنى العائد أحد المؤشرات الاقتصادية الدالة على النشاط الاقتصادي خاصةً في هذه الحالة. كذلك يدل منحنى العائد شديد الانحدار على ارتفاع العوائد طويلة الأجل بمعدل أسرع من العوائد قصيرة الأجل. وتاريخياً أشارت منحنيات العوائد شديدة الانحدار إلى بدء فترات توسع اقتصادي. ويعتمد الشكلان الطبيعي وشديد الانحدار لمنحنى العائد على نفس الظروف العامة للسوق، والفارق الوحيد بينهما هو أن المنحنى شديد الانحدار يعكس فروقاً أكبر بين توقعات العوائد طويلة وقصيرة الأجل.

قد يأخذ منحنى العائد شكلاً مسطحاً عندما يكون لجميع آجال الاستحقاق نفس العوائد. ويعني ذلك أن العائد من سند مدته 30 سنة مثلاً هو نفس العائد من سند مدته 10 سنوات. ويكون منحنى العائد مسطح الشكل في حالات الانتقال بين منحنى العائد الطبيعي ومنحنى العائد المقلوب. ويمكن أيضاً أن يأخذ منحنى العائد شكلاً محدباً ذو سنام عندما تكون العوائد متوسطة الأجل أعلى من كل من العوائد قصيرة وطويلة الأجل، وهو وضع نادر الحدوث وعادةً ما يشير إلى تباطؤ في النمو الاقتصادي.

يساعد منحنى العائد في التنبؤ بمعدلات الفائدة، كذلك فإن منحنى العائد المتجه لأسفل يُترجم عادةً إلى انخفاض في أرباح الوسطاء الماليين كالبنوك. يعتبر منحنى العائد أيضاً من العوامل المحددة لتحقيق التوازن أو المفاضلة بين أجل الاستحقاق والعائد، كما يساعد المستثمرين في التعرف على ما إذا كانت إحدى الأوراق المالية ذات سعر مؤقت أعلى أو أقل من قيمتها، فعندما يكون معدل العائد على الورقة المالية أعلى من منحنى العائد تكون الورقة مسعرة بأقل من قيمتها، وعندما يكون معدل العائد على الورقة المالية أقل من منحنى العائد تكون الورقة مسعرة بأعلى من قيمتها.  

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!