تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مكتب فرعي

ما تعريف المكتب الفرعي؟

مكتب فرعي (Branch Office): موقع عمل منفصل مادياً يتبع لمكتب الشركة الرئيسي وتُجرى فيه الأعمال التجارية، ولا يعد جهة منفصلة قانونياُ، إذ تخضع الضريبة والمسؤولية القانونية الكاملة الخاصة به على الشركة الأساسية المالكة، ويؤسس لأهداف عدة، مثل توسيع الأعمال وزيادة كفاءة العمليات التجارية وربحيتها، وينتشر التفرّع على نحو كبير في المجال المالي والمصرفي.

خصائص المكتب الفرعي

تتكون معظم المكاتب الفرعية من أقسام أصغر من جوانب مختلفة من الشركة؛ مثل الموارد البشرية والتسويق والمحاسبة، وقد يضم فرداً واحداً أو أكثر اعتماداً على احتياجات العمل. ويكون للمكتب الفرعي مدير فرع يقدم تقاريره مباشرة إلى عضو الإدارة في المكتب الرئيسي، ولا يمتلك المكتب الفرعي سلطة تغيير أو وضع السياسة أو التصرف على نحو مستقل عن المقر الرئيسي.

تعتمد عمليات المكتب الفرعي وأنشطته على طبيعة الشركة؛ على سبيل المثال، تُفتح مكاتب الفروع للبنوك بهدف الوجود الفعلي في مناطق جديدة ملائمة للعملاء الحاليين والمحتملين، وتكون مجهزة بجميع المرافق والخدمات والميزات الأمنية المتوفرة في المكتب الرئيسي.

أهمية المكتب الفرعي

يعد المكتب الفرعي وسيلة مفيدة للشركات الكبيرة لتلبية احتياجات العملاء للتفاعل الشخصي على وجه الخصوص في المناطق البعيدة عن المدن، وقد يطرح عناصر أو منتجات مخصّصة تلبي احتياجات مواقع محددة، ويفيد في تقليل وقت سفر العمال والموظفين، وتخفيف التكاليف المترتبة عن التنقل إلى المكتب الرئيسي.

مثال على المكتب الفرعي

تضم شركة "إدوارد جونز" (Edward Jones) الاستثمارية مكتباً رئيسياً كبيراً، وأكثر من 15.000 مكتباً فرعياً في الولايات المتحدة الأميركية يشغّلها ممثلي الاستثمار الفرديين. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!