facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مقابلة ترك العمل

ما هي مقابلة ترك العمل؟

مقابلة ترك العمل (Exit Interview): تُسمى أيضاً "مقابلة الخروج"، وهي مقابلة يجريها مسؤول الموارد البشرية مع الموظف الذي في صدد مغادرة الشركة، ويُطرح فيها عدد من الأسئلة حول الدوافع وراء رغبته في مغادرة الشركة، ومعرفة إن كانت لديه أسباب شخصية أو أنّ بيئة العمل في الشركة هي من دفعته لذلك.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تهتم الإدارة في الحصول على إجابات حقيقية وواضحة من الموظف، وفي كثير من الأحيان يتم اللجوء لطرف ثالث محايد لإجراء المقابلة أو يقوم بها مدير الموارد البشرية، ويمكن أن تكون مقابلات شخصية في مكان العمل أو خارجه، أو من خلال استبيان أو عن طريق الهاتف.

أهمية مقابلة ترك العمل

يعد هذا النوع من المقابلات مهماً جداً بالنسبة للشركات، إذ يقدم تصوراً واضحاً عن عمل الفريق ككل، ويبيّن للإدارة المشكلات والمخاوف التي تواجه الموظفين لديها، وبناء على ذلك، يتخذ المدراء قرارات لمعالجة النقائص المسجلة لتجنب خسارة الموظفين آخرين، كما يفيد في كشف قضايا مهمة مثل التمييز ومدى جودة بيئة العمل، ثم معالجتها قبل أن تتفاقم بين الموظفين، مما يعزز الرضا الوظيفي على المدى الطويل.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!