تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مفارقة جيبسون

ما هي مفارقة جيبسون؟

مفارقة جيبسون (Gibson’s Paradox): هي الملاحظة الاقتصادية التي أدلى بها الاقتصادي البريطاني "ألفريد هربرت جيبسون" (Alfred Herbert Gibson)، وتشير إلى الارتباط الإيجابي بين أسعار الفائدة ومستويات أسعار الجملة.

ترتكز هذه الملاحظة الاقتصادية على 200 سنة من الأدلة التجريبية التي جمعها جيبسون، إذ أظهرت ارتباطاً إيجابياً بين عائد السندات الدائمة الصادرة عن "بنك إنجلترا" وأسعار الجملة.

وصف الاقتصادي "جون ماينرد كينز" (John Maynard Keynes) فيما بعد الملاحظة التي توصل إليها جيبسون بأنها "مفارقة"، لأنه لا يمكن تفسيرها بالنظريات الاقتصادية القائمة آنذاك؛ والتي ترى أن أسعار الفائدة كانت مرتبطة بمعدل التضخم.

كان كينز أول من أطلق على هذه العلاقة الاقتصادية اسم "مفارقة جيبسون في كتابه الذي حمل عنوان: "أطروحة حول المال" (A Treatise on Money) عام 1930، مبيناً أن أسعار الفائدة ترتبط بمستوى الأسعار، وليس بمعدل التغيير في الأسعار.

يرى كينز مفارقة جيبسون واحدة من أكثر الحقائق التجريبية الراسخة في الاقتصاد الكمي، مؤكداً أن أسعار الفائدة ثابتة، ولا تتكيف بسرعة كافية لموازنة المدخرات والاستثمار، فمع انخفاض أسعار الفائدة ستتجاوز المدخرات حجم الاستثمار، والعكس صحيح.

في الاقتصاد الحديث، باتت مفارقة جيبسون مشكوكاً فيها؛ لأن الظروف النقدية والمالية التي حدثت في ظلها لم تعد متوفرة، إضافة إلى تحديد البنوك المركزية للسياسة النقدية دون الرجوع إلى أي معيار سلعي، وتقريرها مستوى أسعار الفائدة الحالي. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!