معيار كيلي Kelly Criterion

ما تعريف معيار كيلي؟

معيار كيلي (Kelly Criterion): هو معيار يساعد في تحديد المبلغ الذي يجب استثماره في أصل معين، وضعه العالم جون كيلي جونيور (John L. Kelly Jr.) عام 1956، وقد استُخدم بداية من أجل تحديد المبالغ التي يجب وضعها في الرهانات.

يحدد معيار كيلي النسبة المئوية من تمويل المستثمرين أو رأس مالهم الذي يجب استخدامه في كل رهان أو صفقة لزيادة النمو على المدى الطويل، ويقال إن العديد من المستثمرين الشهيرين، بمن في ذلك وارن بافيت وبيل جروس استخدموا معيار كيلي في استراتيجياتهم الاستثمارية.

تطبيق معيار كيلي 

يحسب معيار كيلي من خلال تطبيق المعادلة التالية:

النسبة المئوية التاريخية للفوز في نظام التداول – [ (1 – النسبة المئوية التاريخية للفوز في نظام التداول) / نسبة الربح أو الخسارة التاريخية للمتداول ].

فوائد معيار كيلي

يساعد معيار كيلي في تحقيق مجموعة من الفوائد، هي:

  • تستخدم من قبل المستثمرين الذين يرغبون في زيادة رأس المال.
  • تساعد في إدارة المخاطر.

على الرغم من فوائد معيار كيلي يجب على المستثمرين الحذر من وضع كل المدخرات في أصل واحد حتى لو كانت الصيغة تشير إلى احتمالية عالية للنجاح.

إضافة إلى أن سوق الأوراق المالية قد تتعرض لأحداث غير متوقعة مثل تعطلها ما يؤثر على جميع الأسهم بغض النظر عما إذا تم استخدام معيار كيلي أو لا.

طرائق أخرى لتقدير عوائد الاستثمار

يوجد العديد من الطرائق الأخرى التي يمكن استخدامها لتوقع عوائد الاستثمار، هي:

  • نموذج بلاك شولز للتسعير (Black-Scholes Model): نموذج رياضي لتسعير عقود الخيارات المالية يساعد في التنبؤ بالتغيرات التي ستطرأ على الأدوات المالية مع مرور الوقت. يقوم هذا النموذج على افتراض أن الأدوات المالية، مثل الأسهم أو العقود الآجلة، سيكون لها توزيع لوغاريتمي طبيعي من حيث الأسعار، وباستخدام هذا الافتراض والتعامل مع المتغيرات المؤثرة الأخرى مثل سرعة دوران الأسهم، تستخرج المعادلة الرياضية سعر خيار الشراء.
  • مرشح كالمان (Kalman Filter): يستخدم في تقدير قيمة المتغيرات غير المعروفة في حالة ديناميكية، ويحاول جعل القيمة للفارق بين التنبؤ والحالة الصحيحة هي الأصغر.

قياس عوائد الاستثمار

يمكن استخدام العديد من النسب من أجل قياس أداء المحافظ الاستثمارية ومنها:

  • نسبة شارب (Sharpe Ratio): تقيّم عوائد الاستثمار مقارنة بالمخاطر من خلال حساب متوسط العائد المكتسب الذي يزيد على المعدل الخالي من المخاطر.
  • نسبة ترينور (Treynor Ratio): تقيّم أداء المحفظة الاستثمارية بالتكيف مع المخاطر النظامية.
  • نسبة سورتينو (Sortino Ratio): هي أداة تقييم مطوَّرة عن نسبة شارب لأنها تركز فقط على الانحراف السلبي لعائدات المحفظة الاستثمارية عن المتوسط؛ ما يتيح للمستثمرين والمحللين ومدراء المحافظ رؤية أفضل لتقييم عائد الاستثمار لمستوى معين من المخاطر السلبية.

اقرأ أيضاً: