facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معدل دوران رأس المال العامل

ما هو معدل دوران رأس المال العامل؟

معدل دوران رأس المال العامل (Working Capital Turnover): يُعرف أيضاً باسم "صافي المبيعات لرأس المال العامل"، ويتم من خلاله قياس كفاءة الشركة في استخدام رأس مالها العامل لدعم مستويات معينة من المبيعات، ويوضح العلاقة بين الأموال المستخدمة لتمويل عمليات الشركة والإيرادات التي تحققها نتيجة هذه العمليات.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

حساب معدل دوران رأس المال العامل

تشير الزيادة في معدل الدوران إلى أن الشركة تدير أصولها والتزاماتها قصيرة الأجل بشكل فعال لدعم المبيعات، وعلى العكس فإن النسبة المنخفضة تدل على أن الشركة تستثمر بشكل كبير في المخزون وتعتمد على الديون لدعم المبيعات، وتحسب النسبة من خلال المعادلة التالية:

معدل دوران رأس المال العامل = صافي المبيعات السنوية ÷ متوسط رأس المال العامل

حيث أن رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة

إيجابيات وسلبيات ارتفاع نسبة دوران رأس المال العامل

تظهر النسبة المرتفعة إلى أن الشركة تعمل بمرونة ولديها حاجات محدودة لتمويل إضافي، وأن التدفقات النقدية المختلفة تكون منتظمة مما يزيد من مرونة إنفاق رأس المال على التوسع وزيادة المخزون، كما وتعد ميزة تنافسية مقارنة بباقي الشركات العاملة في نفس المجال.

لكن في حال ارتفاع النسبة كثيراً وتجاوزها 80% فهذا يعد مؤشراً سلبياً، ويشير إلى أن الشركة لا تملك رأس مال كافي لدعم مبيعاتها، مما ينذر بأن الشركة قد تصبح معسرة مالياً في المستقبل القريب.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!