تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معدل النمو

ما هو معدل النمو؟

معدل النمو (Growth Rates): هو مصطلح يستخدم للتعبير عن نسبة تغيُّر متغير معين خلال فترة زمنية محددة، استُخدم في البداية لإحصاء تعداد السكان، وتوسع استخدامه اليوم ليشمل دراسة النشاط الاقتصادي، أو إدارة الشركات، أو عوائد الاستثمار.

تمثل معدلات النمو بالنسبة للمستثمرين "معدل النمو السنوي المركب" (The Compound Annual Growth Rate) لإيرادات الشركة، أو أرباحها، أو توزيعات الأرباح، أو حتى الناتج المحلي الإجمالي، ومبيعات التجزئة. 

تفيد معدلات النمو في تقييم أداء الشركة والتنبؤ بأدائها المستقبلي، إذ تُحسب معدلات نمو أرباح الشركة أو مبيعاتها أو تدفقاتها النقدية، كما يهتم المستثمرون بمعدلات نمو مقاييس أخرى، مثل نسبة السعر إلى الأرباح أو القيمة الدفترية، على سبيل المثال، حققت "أمازون" إيرادات بقيمة 232.89 مليار دولار خلال عام 2018 مقابل 177.9 مليار دولار في عام 2017 بنمو 30.93%، وسجلت أرباحاً بلغت 10.07 مليار دولار في 2018 بنمو 232% عن أرباح عام 2017 البالغة 3.03 مليار دولار.

يُستخدم معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة ما في قياس ركود الاقتصاد أو توسعه، فإذا انخفض الناتج لربعين متتاليين، يعد الاقتصاد في حالة ركود، أما إذا نما الناتج لربعين متتاليين، يعني ذلك أن الاقتصاد يسير باتجاه التوسع.

تُحسب معدلات النمو بقسمة الفرق بين القيمة الأولية للمتغير وقيمته النهائية خلال فترة التحليل، وتقسيمها على القيمة الأولية. وبالتالي يمكن حساب معدل النمو الاقتصادي للناتج المحلي الإجمالي لدولة ما وفق ما يلي:

النمو الاقتصادي = الناتج المحلي الإجمالي 1 – الناتج المحلي الإجمالي 2 ÷ الناتج المحلي الإجمالي 1.

يُعد نمو مبيعات التجزئة معدل نمو مهم آخر للاقتصاد، لأنه يعكس ثقة المستهلك وعادات إنفاق العملاء، وعندما يكون الاقتصاد في حالة انتعاش يتجه الأفراد إلى زيادة الإنفاق، وبالتالي يرتفع معدل نمو مبيعات التجزئة، والعكس صحيح.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!