معدل الفائدة الاسمي Nominal Interest Rate

ما معدل الفائدة الاسمي؟

معدل الفائدة الاسمي (Nominal Interest Rate): يسمى بالعربية أيضاً “سعر الفائدة الاسمي”، وهو معدل الفائدة كما أُعلن عنه في عقد الاستثمار أو الاقتراض، وذلك قبل أن يخضع لأي تعديلات. على سبيل المثال؛ حدد بنك معدل فائدة اسمي مقداره 5% على ودائع قيمتها 10,000 يورو على مدى سنة واحدة وبذلك يكون العائد الاسمي 500 يورو.

وبصفة عامة؛ يعد سعر الفائدة الأساسي الذي تحدده البنوك المركزية في الدول أساساً لأسعار الفائدة الاسمية التي تفرضها البنوك والمؤسسات المالية.

الفرق بين سعر الفائدة الاسمي وسعر الفائدة الحقيقي

يتمثل الاختلاف بين سعر الفائدة الاسمي وسعر الفائدة الحقيقي في أن الأول يُحسب من خلال جمع معدل الفائدة الحقيقي مع معدل التضخم، وبناءً على ذلك فإن سعر الفائدة الحقيقي يُحسب من خلال طرح معدل التضخم من السعر الاسمي.

من جهة أخرى، يعطي معدل الفائدة الحقيقي صورة عن العائد الحقيقي للاقتراض وتكاليفه الحقيقية وذلك مقارنة بمعدل الفائدة الاسمي الذي يعطي فكرة عن المعدل الذي يُحدد عند توقيع عقد الاستثمار أو الاقتراض. وعادة يكون معدل الفائدة الحقيقي أقل من معدل الفائدة الاسمي.

الفرق بين سعر الفائدة الاسمي وسعر الفائدة الفعلي 

يتمثل الاختلاف بين سعر الفائدة الاسمي وسعر الفائدة الفعلي في أن الأخير يُعد معدل العائد الفعلي الذي يتم الحصول عليه من استثمار ما، أو الفائدة التي يحققها المقرض نتيجة تراكم فائدة القرض خلال فترة زمنية محددة، ويكون هذا المعدل في العادة أعلى من الفائدة الاسمية، ويُستخدم لمقارنة المنتجات المالية المختلفة التي تحسب الفائدة السنوية بفترات مركبة مختلفة، سواء أسبوعية أو شهرية أو سنوية، مع العلم أن زيادة عدد الفترات المركبة تجعل معدل الفائدة السنوي الفعلي يزيد بمرور الوقت. على سبيل المثال؛ معدل الفائدة الاسمي البالغ 5% يعادل في حال شرط مركب فصلي، فائدة فعلية قدرها 5.095%، وفي حال كان مركباً شهرياً سيعادل 5.116%، ويومياً يكون 5.127%.

ما هو سعر الفائدة الفيدرالية؟

يصف مصطلح سعر الفائدة الفيدرالية؛ سعر الفائدة الاسمي للاقتراض على المدى القصير في الولايات المتحدة الأميركية الذي يُحدده الاحتياطي الأميركي (البنك المركزي في أميركا)، ويُعد عاملاً مهماً في الاقتصاد الأميركي إذ يؤثر على كل شيء في أميركا بدءاً من السياسة النقدية ونسبة العوائد السنوية على حسابات التوفير وغير ذلك.

معدل الفائدة الحقيقي ومعادلة فيشر

معادلة فيشر (Fisher Equation): هي معادلة رياضية تصف الوضع الذي يطلب فيه المستثمرون أو المقرضون مكافأة إضافية للتعويض عن الخسائر في القوة الشرائية للنقود بسبب ارتفاع التضخم. وتقوم المعادلة على تحديد العلاقة بين أسعار الفائدة الاسمية والحقيقية تحت تأثير التضخم. وتنص على أن معدل الفائدة الاسمي يساوي مجموع معدل الفائدة الحقيقي والتضخم.

اقرأ أيضاً: