معدل الغياب عن العمل Absenteeism Rate

ما هو معدل الغياب عن العمل؟

معدل الغياب عن العمل (Absenteeism Rate): هو المعدل المرتبط بالغيابات غير المخطط لها مثل الغيابات الناجمة عن المرض، ويمكن حسابه على مستوى الفرد الواحد أو مستوى فريق العمل أو مستوى الشركة ككل، وهو معدل يعكس حيوية القوى العاملة في الشركة. 

من أجل حساب معدل الغياب، نحتاج إلى البيانات المرتبطة بغيابات الموظفين، وهي بيانات تضم على الأقل عدد الأيام التي تغيبوا فيها وتواريخها، بالإضافة إلى عدد أيام العمل المتاحة خلال فترة معينة.

كيف يتم حساب معدل الغياب عن العمل؟

يُحسب معدل الغياب وفق المعادلة الآتية: معدل الغياب = عدد أيام الغيابات/عدد الأيام المتاحة للعمل (ضرب 100 للحصول على نسبة مئوية).

كيف يمكن التعامل مع موظف يتغيب بكثرة عن العمل؟

يرى مقال “أفضل القادة يتمتعون بطاقة إيجابية معدية” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أنه يمكن خفض معدلات التغيب عن العمل ورفع معدلات الإنتاجية والربحية وتحسين مستوى الجودة والأمان الوظيفيين من خلال منح الموظفين التقدير والدعم والتشجيع، إضافة إلى منحهم الإحساس بالقيمة والاحترام وأنهم قادرون على الاندماج في العمل.

ما هي مسببات كثرة الغياب عن العمل؟

ثمة أسباب كثيرة تدفع الموظفين إلى التغيب عن العمل ومنها المعاناة من التوتر والقلق أو الإصابة بأمراض أو الإصابة بالاحتراق الوظيفي ويمكن أن يعود ذلك لظروف شخصية كإصابة أحد أفراد العائلة بمرض أو الحاجة إلى تقديم الرعاية للوالدين.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!