تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

معدل العائد الداخلي

ما تعريف معدل العائد الداخلي؟

معدل العائد الداخلي (Internal Rate of Return. IRR): يُسمى أيضاً "معدل المردود الداخلي"، وهو معدل الخصم الذي يجعل العائد السنوي المتوقع للاستثمار يساوي صافي القيمة الحالية أو صافي الإنفاق النقدي الأولي للاستثمار.

كيفية حساب معدل العائد الداخلي

يجب على الشركة حساب معدل العائد الداخلي لكل مشروع، وتكون صيغة معدل العائد الداخلي مطابقة تماماً لصيغة صافي القيمة الحالية مع تعيين صافي القيمة الحالية للمشروع ليساوي الصفر ثم حلّ معدل الخصم على النحو التالي:

مجموع التدفقات النقدية خلال فترة زمنية محددة  ÷ (1 + معدل العائد الداخلي)الفترة الزمنية = 0

مزايا طريقة معدل العائد الداخلي

يستخدم معدل العائد الداخلي من قبل الشركات أو الأفراد المستثمرين، وينطوي على مزايا تتمثل في:

  • منح القدرة على الاختيار بين الاستثمارات المتشابهة في خصائصها، مثل مقارنة شركة بين خياري إنشاء عمليات جديدة أو توسيع العمليات الحالية؛
  • قياس المخاطر من خلال مقارنة قيمة العائد المتوقع برأس المال المستثمر.

عيوب طريقة معدل العائد الداخلي

على الرغم من مزايا معدل العائد الداخلي المتعلقة بتعزيز جودة اتخاذ القرارات، إلا أنه لا يأخذ بالاعتبار تغيُر العوائد، ما يجعله غير مناسب للمشاريع طويلة الأجل ذات العوائد المتغيرة، كما أنه خيار سيء في حال مقارنة مشروعين في فترات زمنية مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد مقياساً غير دقيق لربحية الاستثمار وتكلفته، لأنه يفترض أنه سيتم إعادة استثمار جميع التدفقات النقدية في الاستثمار، دون توزيع أرباح.

الفرق بين معدل العائد الداخلي وصافي القيمة الحالية

يمثّل صافي القيمة الحالية الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة على مدى فترة زمنية. في حين يُستخدم معدل العائد الداخلي لتقدير ربحية الاستثمارات المحتملة بنسبة مئوية، اختلاف آخر يكمن في أخذ صافي القيمة الحالة تكلفة رأس المال أو سعر الفائدة في السوق في الاعتبار، أما معدل العائد الداخلي فلا ينظر إلى معدل الفائدة السائد في السوق.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!