facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معامل الارتباط

ما تعريف معامل الارتباط ؟

معامل الارتباط (Correlation Rate): هو رقم إحصائي تتراوح قيمته ما بين الصفر والواحد الصحيح، ويُظهر وجود علاقة خطية بين متغيريْن، ويكون اتجاه تلك العلاقة بحسب قيمة وإشارة الرقم. فلو كانت قيمة المعامل صفراً، فذلك يُشير إلى عدم وجود علاقة ارتباط خطي بين المتغيريْن، بينما إذا كانت قيمة المعامل واحداً، فذلك يُشير إلى وجود علاقة ارتباط خطي قوي.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تجدر الإشارة أنه في حال كانت قيمة المعامل تساوي الصفر، فلا يعني ذلك عدم وجود ارتباط تماماً، وإنما قد يكون هنالك ارتباط لكنه "لا خطي".

من جهة أخرى، في حال كانت إشارة المعامل موجبة، فهذا يعني ارتباطاً طردياً، أي أنّ تغير المتغير الأول يؤدي إلى تغير المتغير الثاني بنفس الاتجاه، بينما لو كانت إشارته سالبة، فهذا يعني ارتباطاً عكسياً أي أنّ تغير المتغير الأول يؤدي إلى تغير المتغير الثاني بعكس الاتجاه.

من أهم معاملات الارتباط نجد معامل ارتباط "بيرسون" (Person) نسبة للعالم الإنجليزي "كارل بيرسون"، ومعامل ارتباط الرتب "سبيرمان" نسبة للعالم الإنجليزي تشارلز سبيرمان.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!