تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مصفوفة "من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي"

ما هي مصفوفة "من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي"؟

مصفوفة "من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي" (Good to Great Matrix of Creative Discipline): صاغ الكاتب والباحث الأميركي "جيمس كولينز" (James C. Collins) مصطلح مصفوفة "من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي" في كتابه الذي حمل عنوان "من جيد إلى عظيم" (Good to Great) الصادر عام 2001، إذ استخدم كولينز هذا المصطلح للإشارة إلى ثقافة الانضباط التي تصنع شركات عظيمة، لا جيدة وحسب، والتي تنطوي على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي:

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

  •  أفراد منضبطين: أي استقطاب الأشخاص المناسبين فقط، والحفاظ على تركيزهم على التميّز وضمان عملهم بحرية في إطار من المسؤوليات.
  • فكر منضبط: مواجهة حقائق الواقع مع الإيمان الراسخ بالقدرة على شق الطريق نحو العظمة.
  • اتخاذ تدابير منضبطة: دراسة الأهداف بعناية والتركيز على الأولويات.

يشير كولينز إلى قلة الشركات الجيدة التي أصبحت عظيمة، ونسب ذلك إلى استجابتها الخاطئة للنجاح والاكتفاء بوضعها الجيد، ويفيد بأن التحوّل إلى شركة عظيمة لا بدّ أن يعتمد على الإبداع والمجازفة وبعد النظر الاستراتيجي وأخلاقيات الريادة إلى جانب استغراق هذا التحوّل لسنوات من الجهود الحثيثة.

تعدّ شركة "ويلز فارغو" (Wells Fargo)، وهي شركة خدمات مالية أميركية، وشركة "أبوت لابروتوريس" (Abbott Laboratories) وهي شركة معنية بالأجهزة الطبية، من الشركات التي تجسد نموذجاً عن تحول الشركات الجيدة إلى عظيمة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!