مصفوفة “من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي” Good to Great Matrix of Creative Discipline

ما هي مصفوفة “من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي”؟

مصفوفة “من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي” (Good to Great Matrix of Creative Discipline): صاغ الكاتب والباحث الأميركي “جيمس كولينز” (James C. Collins) مصطلح مصفوفة “من جيد لعظيم للانضباط الإبداعي” في كتابه الذي حمل عنوان “من جيد إلى عظيم” (Good to Great) الصادر عام 2001، إذ استخدم كولينز هذا المصطلح للإشارة إلى ثقافة الانضباط التي تصنع شركات عظيمة، لا جيدة وحسب، والتي تنطوي على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي:

  •  أفراد منضبطين: أي استقطاب الأشخاص المناسبين فقط، والحفاظ على تركيزهم على التميّز وضمان عملهم بحرية في إطار من المسؤوليات.
  • فكر منضبط: مواجهة حقائق الواقع مع الإيمان الراسخ بالقدرة على شق الطريق نحو العظمة.
  • اتخاذ تدابير منضبطة: دراسة الأهداف بعناية والتركيز على الأولويات.

يشير كولينز إلى قلة الشركات الجيدة التي أصبحت عظيمة، ونسب ذلك إلى استجابتها الخاطئة للنجاح والاكتفاء بوضعها الجيد، ويفيد بأن التحوّل إلى شركة عظيمة لا بدّ أن يعتمد على الإبداع والمجازفة وبعد النظر الاستراتيجي وأخلاقيات الريادة إلى جانب استغراق هذا التحوّل لسنوات من الجهود الحثيثة.

تعدّ شركة “ويلز فارغو” (Wells Fargo)، وهي شركة خدمات مالية أميركية، وشركة “أبوت لابروتوريس” (Abbott Laboratories) وهي شركة معنية بالأجهزة الطبية، من الشركات التي تجسد نموذجاً عن تحول الشركات الجيدة إلى عظيمة.

اقرأ أيضاً: