تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مصفوفة توس

ما هي مصفوفة توس؟

مصفوفة توس (TOWS Matrix): إطار عمل لتقييم استراتيجيات العمل، وتوليدها، ومقارنتها، واختيار الأنسب منها، لتحقيق الأهداف والغايات العامة للشركة. وهي نسخة معدلة من تحليل سوات، ويشير الاختصار في الإنجليزية إلى الأحرف الأولى من التهديدات والفرص والضعف والقوة.

طوّر أستاذ الأعمال الدولي الأميركي "هاينز وايريش" (Heinz Weihrich) مصفوفة توس عام 1982، لتكون نسخة أفضل من مصفوفة تحليل سوات في تطوير استراتيجيات بديلة، إذ عالجت الانتقادات الموجهة نحو تحليل سوات، فيما يتعلق بعدم قدرته على إظهار العلاقات بين الفئات المختلفة.

آلية عمل مصفوفة توس

تبدأ مصفوفة توس بمراجعة التهديدات والفرص الخارجية؛ والذي يعطي بدوره نظرة ثاقبة عن بيئة المؤسسة، ويساعد على تبني استراتيجيات طويلة المدى، ثم تؤخذ نقاط القوة والضعف الداخلية للشركة في الاعتبار، ليتشابك في المرحلة التالية التحليل الداخلي مع التحليل الخارجي، وينبثق عن ذلك عدة تكتيكات استراتيجية محتملة تساعد المؤسسة على اتخاذ قرارات أفضل، واغتنام الفرص، وحماية نفسها من التهديدات بفعالية.

استراتيجيات مصفوفة توس

تُقارن مصفوفة توس الفرص والتهديدات الخارجية، بنقاط القوة والضعف الداخلية، للمساعدة في تحديد الخيارات الاستراتيجية على النحو التالي:

نقاط القوة الداخلية والفرص الخارجية: كيف يمكن استخدام نقاط القوة للاستفادة من الفرص الخارجية الحالية؟

نقاط القوة الداخلية والتهديدات الخارجية: كيف يمكن الاستفادة من نقاط قوة المؤسسة لتجنب أو تقليل التهديدات الخارجية (المحتملة)؟

نقاط الضعف الداخلية والفرص الخارجية: كيف يمكن استغلال الفرص للتغلب على نقاط الضعف الداخلية للمؤسسة؟

نقاط الضعف الداخلية والتهديدات الخارجية: كيف يمكن تقليل نقاط الضعف، وبالتالي تجنب التهديدات المحتملة؟

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!