تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مسلك القطيع

ما هو مسلك القطيع في الاقتصاد؟

مسلك القطيع (Herding Behavior): يُسمى أيضاً "السلوك الجماعي" ويُقصد به ظاهرة محاكاة المستثمرين وانجرارهم للقيام بالاستثمارات نفسها التي يعمد إليها غيرهم من المستثمرين بدلاً من الاعتماد على رؤيتهم، والذي قد يسفر عن ارتفاع سعر الأصول بوتيرة سريعة أو انهيار في السوق بسبب هلع الشراء على سبيل المثال.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أسباب مسلك القطيع

تُنسب ظاهرة مسلك القطيع للأسباب التالية:

  • مجاراة الاتجاه السائد: يتّبع الأفراد ما يفعله الآخرون شعورياً أو لا شعورياً على حد سواء، ويرجع ذلك إلى القلق حيال عدم اغتنام الفرصة ومواكبة الوضع القائم.
  • الثقة برأي الخبراء: يأخذ البعض بنصائح أو توقعات أهل الخبرة بافتراض معرفتهم الواسعة في السوق، لا سيما في حالات عدم التيقن.

مثال على مسلك القطيع في الاقتصاد

من أبرز الأمثلة التي جسدت مسلك القطيع ما يُسمى بفقاعة الدوت كوم في أواخر التسعينيات، إذ تعبّر عن توجه الكثير من المستثمرين نحو شراء الأصول في شركات الإنترنت الناشئة، والتي انتهت إلى انهيار أسعار الأسهم.

يُعد عالم الاجتماع الفرنسي "غابرييل تارد" (Gabriel Tarde) أول من بحث في العقل الجماعي، ليطوره من بعده العالم الموسوعي "غوستاف لوبون" (Gustave Le Bon) ويُطلق عليه تسمية مسلك القطيع.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!