facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستودع البيانات

مستودع البيانات (Data Warehouse .DW): مجموعة ضخمة من البيانات المنطقية يتم تجميعها من مختلف مصادر البيانات الخاصة بالشركة. يُقاس حجم مستودعات البيانات بالتيرابايت (Terabyte)، وتعرّف ايضاً بأنها عبارة عن نموذج لقاعدة بيانات ضخمة تعزز قدرات المدراء لتحليل البيانات وبسرعة كبيرة من أبعاد مختلفة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتميز مستودعات البيانات بتقنيات تساعد في تحليل كمّ كبير من البيانات بواسطة تحليلات معقدة وإنشاء جداول افتراضية ذات أبعاد متعددة.

يعود ظهور هذا المصطلح إلى بداية سبعينيات القرن الماضي، لكن تجسيد الفكرة في أرض الواقع كان في عام 1988 من طرف فريق من الباحثين 1988 في شركة "آي بي إم" (IBM) الذين لم ينجحوا في المحاولة الأولى، ثم نجح فريق آخر ببناء نموذج متكامل لمستودعات البيانات بين عامي 1989 و1991.

اسُخدم أول مستودع بيانات في مجال البنوك والتأمينات عام 1997، وكان هذا المستودع من ابتكار الباحث "شون" (Sean).

يمكن تلخيص أهم الإختلافات التي تميّز مستودعات البيانات (DM) عن قواعد البيانات (DB) فيما يلي:

  • يتم تحديث مستودعات البيانات بطريقة دورية ( أسبوعياً أو شهرياً أو فترة أخرى)، بينما يتم تحديث قواعد البيانات بصفة مستمرة طوال الوقت. 
  • تُستخدم البيانات الموجودة في مستودعات البيانات للإطلاع فقط، بينما يتم تدقيق وتصحيح البيانات الموجودة في قواعد البيانات.
  • تستخدم مخرجات قواعد البيانات لدعم القرارات، بينما تُستخدم مخرجات مستودعات البيانات لمعرفة تأثير القرارات وتحليل الاستجابة لما بعد اتخاذها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!