تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

 مستشار عقاري

من هو المستشار العقاري؟

مستشار عقاري (Real Estate Consultant): يشتغل في وكالات تقديم خدمات الاستثمار العقاري ويعمل على تقديم الاقتراحات والإشراف على الإدارة المباشرة للعقارات التجارية أو السكنية بهدف الحصول على أعلى قيمة ممكنة لها، واكتساب رضا العملاء وتحسين إيرادات الشركة أو الوكالة العقارية.

مهام المستشار العقاري

يمكن تلخيص أهم مهام المستشار العقاري فيما يلي:

  • مقابلة العملاء وتحديد المتطلبات الخاصة بالعقار المطلوب.
  • تنسيق عمليات البيع والإشراف على توقيع العقود وتسديد المستحقات المالية.
  • تأدية دور الوسيط والتفاوض بين المشترين والبائعين.
  • تنسيق مواعيد الزيارات الميدانية وشرح خصائص ومميزات العقار محل الزيارة.
  • إنشاء قوائم العقارات المتوافقة مع احتياجات المشترين حسب قدرتهم المالية.
  • مراجعة خطط البناء الجديدة مع العملاء وإعداد الخيارات والمميزات المتاحة.
  • مساعدة المشترين في اختيار العقار المناسب وتقديم التوصيات والإقتراحات.

كيف تصبح مستشار عقاري؟

لا توجد متطلبات تعليمية محددة لتصبح مستشاراً عقارياً، ومع ذلك من الممكن أن تطلب بعض الشركات درجة علمية متقدمة وترخيصاً عقارياً. فيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لضمان النجاح في هذا المجال الوظيفي:

  1. اختيار تخصص: هناك أنواع عدة من الاستشارات تندرج تحت مظلة العقارات: التطوير العقاري، والخدمات الاستشارية، والسكنية، والمستثمرين. ابحث وحدد مجال اهتمامك، حتى يكون لديك اتجاه محدد لمتابعته.
  2. الحصول على رخصة عقارية: يعد اجتياز امتحان الترخيص الحكومي للحصول على ترخيص عقاري طريقة رائعة لضمان النجاح في هذا المجال. لتقديم نصائح قيمة لعملائك، ستحتاج إلى فهم عميق لسوق الإسكان، ومعرفة المصطلحات الخاصة بالصناعة، وكيفية تقييم الممتلكات.
  3. الحصول على ترخيص وسيط مشارك: سيسمح لك الحصول على ترخيص وسيط مشارك بالعمل بصفة مستشار عقاري ووكيل مبيعات حتى تتمكن من تقديم كلتا الخدمتين للعملاء. إذا كنت تعمل على نحو مستقل، فإن امتلاك القدرة على التركيز على المبيعات سيكون مفيداً عندما يكون نشاطك الاستشاري بطيئاً.
  4. النظر في الانتساب لرابطة خاصة: في حين أن الحصول على شهادة من الرابطة الدولية للمستشارين العقاريين أو الحصول على عضوية في الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين (National Association of Realtors. NAR) ليست متطلبات لمستشار عقارات، فقد تكون مفيدة. تطلب هذه الرابطة من الأعضاء الالتزام بمعايير الممارسة ومدونة قواعد الأخلاق وتوفر دعم الأعضاء والفوائد وشبكة من أصحاب العقارات والمستشارين الزملاء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!