تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مزايا إضافية

ما هي المزايا الإضافية؟

مزايا إضافية (Fringe Benefits): تُسمى أيضاً "فوائد إضافية" و"مخصصات إضافية" وحتى "مخصصات عينية"، ويُقصد بها المزايا التي يحصل عليها الموظف فوق راتبه، وذلك بهدف تعزيز إحساسه بالأمن المادي.

تنقسم المزايا الإضافية إلى ملزمة على صاحب العمل بموجب القانون، مثل الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، وطواعية يختار صاحب العمل أن يوفرها مثل الإفطار والغداء، وعضوية في القاعة الرياضية، وخيارات الأسهم للموظفين، ومزايا النقل.

تُعفى بعض المزايا الإضافية من الضرائب مثل التأمين الصحي والتأمين على الحياة، ولكن البعض الآخر يخضع للضريبة بالقيمة السوقية السائدة، بينما يُفرض على الموظفين المستفيدين من المزايا الإضافية إدراج القيمة الحقيقية للمزايا التي يحصلون عليها في دخلهم السنوي الخاضع للضريبة.

بصفة عامة، تساعد المزايا الإضافية الشركات على الاحتفاظ بكبار الموظفين، وتعزز جاذبيته في نظر الموظفين الموهوبين والأكفاء وخريجي الجامعات الجدد.

تختلف المزايا الإضافية المتنوعة التي تُوفر للموظفين من شركة إلى أخرى، إذ يمكن لصاحب العمل اختيار أن يختار المزايا التي تلائم فترة معينة يمر بها موظفو الشركة، أو أن يتيحها على نحو اختياري.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!