تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها

ما هي خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها؟

خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها (Employee Stock Ownership Plan. ESOP): خطة تمنح مزايا تملك أسهم للموظفين في الشركة التي يعملون بها حسب مدى استحقاقهم لها، وذلك بهدف موائمة مصالح الموظفين مع مصالح مساهمي الشركة ما يشجعهم على القيام بالأفضل للشركة.

 قد يعتمد توزيع الأسهم على جدول رواتب الموظفين أو شروط الخدمة وغيرها من الشروط، وتحتفظ الشركة بأسهم خطة تمليك الأسهم للموظفين في وحدة استئمانية للسلامة والنمو، وبمجرد خروج الموظف من الشركة، تُعيد الشركة شراء الأسهم من أجل توزيعها على الموظفين الآخرين.

قد تكون هذه الخطط انتقائية أو خطط لجميع الموظفين، وعادة ما تكون الخطط الانتقائية متاحة فقط لكبار المديرين التنفيذيين.

تحدد الشركات العدد الإجمالي أو النسبة المئوية للأسهم التي يمكن للموظفين الحصول عليها بموجب الخطة، وبعض الشركات قد لا تمنح الموظفين الذين يملكون أسهماً أي سيطرة أو تأثير في إدارة الشركة.

مقارنة خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها وخيارات الأسهم للموظفين

تتشابه خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين مع خيارات الأسهم للموظفين في أن كليهما أدوات لتحسين إنتاجية الموظفين وتحفيزهم. 

في المقابل تختلف خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين عن خيارات الأسهم للموظفين من حيث أن خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين لا تضطر الموظف إلى شراء الأسهم بل تشتريها الشركة وتمنحه إياها، على عكس خيارات الأسهم إذ يشتري الموظف الأسهم في فترة محددة وسعر مخفض متفق عليه سابقاً.

تحتفظ الشركة بالأسهم التي خصصتها للموظفين عن طريق صندوق ائتماني وبمجرد تقاعد الموظف أو استقالته من العمل تشتري الشركة الأسهم وتوزع المكاسب على الموظف إما دفعة واحدة أو على دفعات.

لا يتمتع الموظفون في خيارات الأسهم بأي حقوق للتصويت، على العكس في خطة التمليك يحق لهم التصويت لقرارات الشركة.

سمات خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها

لخطة تمليك الأسهم مجموعة سمات تتمثل في التالي:

  • لا يحصل الموظف على المكاسب حتى يتقاعد أو يستقيل.
  • تحتفظ الشركة بالأسهم في صندوق ائتماني.
  • لا تخضع مكاسب الأسهم للضرائب حتى يتقاعد الموظف أو يستقيل من العمل.

فوائد خطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها وسلبياتها

تتمثل إيجابيات خطة تمليك الأسهم في زيادة مشاركة الموظفين واهتمامهم بالقرارات التي تؤثر على عمل الشركة مثل نمو المبيعات السنوية وزيادة استبقاء الموظفين.

في المقابل يوجد بعض العيوب في خطة تمليك الأسهم تتمثل في أن الموظفين يصبحون أكثر تركيزاً على مدخراتهم التقاعدية كما أنها تنطوي على مخاطر مرتبطة بانهيار الشركة، إذ تصبح خسارة الموظف كبيرة لأنه يعتمد على نفس الشركة في الحصول على الرواتب والمزايا والتعويضات والاستثمار أيضاً. أيضاً يتم تخصيص حصص لكبار الموظفين أكثر من الموظفين الجدد وبالتالي يمارس الأخيرون قوة تصويت أقل خلال اجتماعات المساهمين.

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!