تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مرحلة تدهور المنتج

ما تعريف مرحلة تدهور المنتج؟ 

مرحلة تدهور المنتج (Decline Stage): المرحلة الأخيرة من دورة حياة المنتج، وتبدأ عندما تنخفض المبيعات بسبب تغيرات في احتياجات المستهلكين أو في حال طرح منتج آخر منافس في السوق، وتستلزم إيقاف المنتج.

شرح مرحلة تدهور المنتج

ينخفّض عادةً الطلب على المنتج وتتراجع شعبيته نتيجة اشتداد المنافسة وإشباع السوق بالمنتجات المنافسة، ويرافقه انخفاض في مستوى المبيعات حتى يتوقف المنتج عن كونه مربحاً بما يكفي للاستمرار في إنتاجه، إذ يغدو تحقيق الربح تحدياً بالتزامن مع تخفيض سعر المنتج وارتفاع تكلفة إنتاجه.

يرافق هذه المرحلة انخفاض في إعلانات المنتج، إذ تستثمر الشركات تكاليف الإعلان في منتجات أخرى توفّر للشركة عائداً أفضل على الاستثمار.

أسباب تدهور المنتج

يوجد عوامل خارجية تؤدي إلى تدهور المنتج، إلى جانب تلك المتعلقة بالمنافسة، من أهمها:

  • التقدم التكنولوجي: يجعل التقدم التكنولوجي العشرات من المنتجات قديمة، ويخفّض الطلب عليها؛ على سبيل المثال، خفّض اختراع الهواتف اللمسية الطلب على الهواتف التي تعمل بالأزرار.
  • التمويل: قد يواجه المنتج تراجعاً في مبيعاته في حال انخفض التمويل المخصص للتحسين المستمر وتنظيم حملات إعلانية عنه.
  • القضايا القانونية: يمكن أن يؤدي التعديل في النظام القانوني إلى تدهور المنتجات؛ على سبيل المثال، قد يؤثر حظر مادة معينة مستخدمة ضمن إحدى القطاعات في المنتج المُصنّع.
  • القضايا الاقتصادية: تغيّر الأزمات المالية المفاجئة عادات المستهلكين الذين يلجؤون إلى تخفيض المصاريف، ما قد يؤثر سلباً في مبيعات بعض المنتجات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!