مخطط كاجي Kagi Chart

ما هو مخطط كاجي؟

مخطط كاجي (Kagi Chart): أداة تستخدم لدعم تقنيات تحليل أداء الأصول، طُور في اليابان في سبعينيات القرن التاسع عشر منذ بداية سوق الأوراق المالية اليابانية.

كيف يعمل مخطط كاجي؟

يظهر الرسم البياني لمخطط كاجي تحركات أسعار الأصل دون أن يحتوي على محور للفترة الزمنية التي سجل السعر فيها.

في الرسم البياني يظلل الخط باللون الغامق حين يسجل الأصل سعراً مرتفعاً عن السعر الذي سجله سابقاً، وحين يرتفع السعر يكون ذلك دليلاً أيضاً على زيادة العرض في المقابل يعبر انخفاض ​​السعر عن زيادة العرض من الأصل.

مقالات قد تهمك:

مزايا مخطط كاجي

يستخدم مخطط كاجي لرصد حركة أسعار الأصول بما فيها حركة أسعار الأرز الذي يعد منتجاً زراعياً يابانياً أساسياً ويتمتع بمجموعة من المزايا هي:

  • تتميز هذه المخططات بأنها لا تعرض المعلومات غير الضرورية بما يتيح للمتداولين التركيز على اتجاهات الأسعار الرئيسية.
  • تساعد المتداولين على تحديد اتجاهات الأصول ذات المغزى وإشارات التداول المربحة.

على الرغم من مزايا مخطط كاجي فلا يمكن الاعتماد عليه فقط إذ يفضل استخدام أدوات أخرى لتحليل الأداء المالي للأصول.

مثال على استخدام مخطط كاجي

لنفترض على سبيل المثال أن متداولاً يملك أسهماً في شركة أمازون ويريد أن يقيس أداء سعر الأصل، وتظهر الارتفاعات المتتالية أن السعر في اتجاه الارتفاع، في المقابل تشير الانخفاضات إلى الاتجاه الهبوطي لسعر السهم.

أدوات أخرى لمتابعة حركة الأسعار

  • القمم الهابطة (Descending Tops): من أنماط الرسم البياني للأسعار، ويشير إلى اتجاه متداعٍ في سعر الورقة المالية أو سوق الأوراق المالية تكون فيه الذروة الحالية لسعر السهم أقل من الذروة السابقة، وتنتهي حالة القمم الهابطة عندما تصبح الذروة التالية أعلى من الحالية، ما يعني تغير مسار السوق وانتقاله من حالة الركود.
  • مخطط الشمعدان (Candlestick Chart): رسم بياني يستخدم في التحليل الفني لحركة أسعار الأدوات المالية، استُخدم أول مرة من طرف تجار الأرز اليابانيين لتتبع حركة الأسعار. يُظهر المخطط أعلى سعر للأداة المالية وأدنى سعر لها، إضافة إلى سعر الافتتاح وسعر الإغلاق خلال فترة زمنية محددة، كما يُظهر تأثير العامل النفسي للمستثمرين في أسعار الأدوات المالية إذ يستخدمه المحللون الفنيون لتحديد وقت الدخول أو الخروج من الصفقات.
  • المخطط المتعدد المتغيرات (Multi-Vari Chart): مخطط مرئي يعمل بوصفه أداة رسومية من محورين، يبيّن المخطط المتعدد المتغيرات شكل العلاقة المتفاعلة بين كل من العوامل (متغيرات إدخال العملية) وبين الاستجابة (متغير نتاج العملية).
  • الرسم البياني الخطي (Line Chart): يسمى أيضاً “مخطط خطي” (Line Plot)، وهو أحد أنواع الرسوم البيانية الذي يظهر البيانات على شكل خط مستمر. يُعطي الرسم البياني الخطي لمتداولي الأوراق المالية تصوراً واضحاً عن تغير سعر الورقة المالية خلال فترة زمنية معينة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!