facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مخزون خط الأنابيب

ما هو مخزون خط الأنابيب؟

مخزون خط الأنابيب (Pipeline inventory): وهو مفهوم يشير إلى المنتجات التي غادرت مستودع الشركة ولكن لا تزال ضمن سلسلة التوزيع الخاصة بها، حيث لم يتم شراؤها بعد من قبل المستهلكين النهائيين.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يتحول المخزون إلى مخزون خط الأنابيب في المرحلة التي تقوم بها الشركة بإرسال جزء من المخزون من المستودعات الرئيسية إلى مستودعاتها الفرعية تمهيداً لتوزيعها إلى العملاء أو المستهلكين النهائيين.

حساب مخزون خط الأنابيب

يمكن حساب مخزون خط الأنابيب من خلال معرفة معدل الطلب والمهلة الزمنية لتسليمه، حيث أن معدل الطلب هو مقدار المخزون المطلوب في وقت معين، والمهلة الزمنية هي الفارق الزمني بين فترة الطلب وفترة التسليم، وعليه فإن مخزون خط الأنابيب يحسب وفق المعادلة التالية:

مخزون خط الأنابيب = معدل الطلب × المهلة الزمنية

مثال على حساب مخزون خط الأنابيب

على فرض أن شركة لتصنيع عبوات الحليب تعاقدت مع شركة لتصنيع الحليب على توريدها بـ 1,000 عبوة حليب عن كل أسبوع، حيث تقوم بإرسال الكمية المتفق عليها في نهاية كل شهر، فعليه يكون مخزون خط الأنابيب بالنسبة للشركة  المصنعة للعبوات في نهاية كل شهر:

مخزون خط الأنابيب = 1,000 × 4 = 4,000 عبوة

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!