facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محل رائد

ما هو المحل الرائد؟

محل رائد (Flagship Store): مصطلح مُشتق من عبارة "السفينة الرئيسية" (Flagship)، ويقصد به المتجر الرئيسي لسلسلة متاجر التجزئة التي تنتمي للعلامة التجارية ذاتها، والذي يكون بمثابة واجهة لسلسلة متاجر الشركة (أو العلامة التجارية)، وتتمثل مهمته في جذب العملاء وتحقيق أكبر نسبة من المبيعات، من خلال التركيز على منح المستهلكين تجربة مميزة مليئة بالترفيه والمتعة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يشغل المحل الرائد أكبر مساحة مقارنة بباقي متاجر السلسلة،ويحتوي عادة على مخزن يضم جميع السلع المنتجة والجاهزة للبيع، كما يتمتع بموقع مميز يلقى إقبالاً كبيراً من المستهلكين، إضافة للاهتمام بتفاصيل تصميمه بطريقة تبرز العلامة التجارية للسلسلة، وتقدم تجربة ملهمة ومميزة للمستهلكين.

سلبيات المحل الرائد

على الرغم من القيمة المضافة التي يقدمها المحل الرائد لسلسلة التجزئة، إلا أن بعض السلبيات قد تظهر بجانب الإيجابيات التي يقدمها، ويمكن حصر هذه السلبيات فيما يلي: 

  • يكلّف المتجر الرائد مبالغ باهظة نتيجة لما يتطلبه من إعادة تصميم وتجديد على نحو منتظم أكثر من باقي المتاجر ليبقى جذاباً مبتكراً، إضافة للموارد المالية الواجب توفيرها من أجل تغطية تكاليف التصميم والاستئجار وتكاليف التشغيل اليومية.
  • قد تُسبب التجربة المميزة التي يقدمها المتجر الرئيسي خيبة أمل للعملاء الذي يقصدوا المتاجر الأخرى التابعة للسلسلة ذاتها، والتي لا توفر تجارب مماثلة.
  • قد يفشل المتجر الرئيسي على الرغم من تصميمه المذهل نتيجة عدة أسباب مثل ضعف تدفق حركة المرور في المنطقة التي يكون فيها المتجر.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!