facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محفظة استثمارية

ما تعريف المحفظة الاستثمارية؟

محفظة استثمارية (Investment Portfolio): هي مجموعة منتقاة من الاستثمارات، يمتلكها المستثمر بهدف تحقيق عائد مع مرور الوقت، و تشمل المحفظة الاستثمارية مجموعة واسعة من فئات الأصول، بما في ذلك الأسهم والسندات الحكومية وسندات الشركات وصناديق الاستثمار العقاري (Real Estate Investment Trusts. REITs) والصناديق التعاونية، كما يمكن أن تشمل خيارات باطنية مثل شهادات الأسهم والعقود المستقبلية، وهناك أيضاً استثمارات مادية مثل العقارات والأراضي والسلع والفنون والذهب.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

الصناديق المتداولة في البورصة (Exchange-Traded Funds. ETFs)

أحدث فئات الاستثمار التي تكتسب شعبية في المحفظة الاستثمارية هو الصندوق المتداول في البورصة، يقوم على أساس جمع الاستثمارات في مختلف الأصول في صندوق واحد، ويتم تداولها في البورصة مثل كيان واحد، بمعنى آخر، يمكن للمستثمر شراء وبيع الأسهم، لكنه يحصل على فائدة من عدة أنواع مختلفة من الاستثمارات بدلاً من استثمار واحد فقط، مما يساعد على موازنة المخاطر وتقليلها، وبما أن أسهم هذه الصناديق بحد ذاتها يمكن تداولها في سوق البورصة، فهي سهلة التداول ولا تحتاج إلى رأس مال كبير مثل أنواع الصناديق الأخرى.

أنواع المحافظ الاستثمارية

  • محفظة النمو: تهدف محفظة النمو إلى تعزيز النمو من خلال تحمل مخاطر أكبر، بما في ذلك الاستثمار في الصناعات النامية، وغالباً ما تستخدم الشركات الصغيرة النامية هذا النوع من المحافظ، فهي تتمتع بإمكانيات أكبر للنمو مقارنة بالشركات الكبيرة الراسخة.
  • محفظة الدخل: تركز محفظة الدخل على تأمين دخل منتظم من الاستثمارات، بدلاً من التركيز على مكاسب رأس المال المحتملة، على سبيل المثال، شراء الأسهم على أساس الأرباح بدلاً من تاريخ ارتفاع سعر السهم.
  • المحافظ ذات القيمة: يستفيد المستثمر من شراء الأصول منخفضة التكلفة عن طريق التقييم وإيجاد صفقات في السوق، فهي مفيدة خلال الفترات الإقتصادية الصعبة، حيث يبحث المستثمرون عن الشركات التي لديها إمكانات ربح لكن سعرها حالياً أقل من القيمة السوقية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!