محاسبة عقلية Mental Accounting

ما تعريف المحاسبة العقلية؟

محاسبة عقلية (Mental Accounting): مصطلح يُستخدم في الاقتصاد السلوكي ويشير إلى التحيز السلوكي لدى الأفراد في التعامل مع المال والذي يقودهم إلى اتخاذ قرارات مالية غير عقلانية، طوّره الخبير الاقتصادي ريتشارد ثيلر (Richard H. Thaler). 

ويعرّف ثيلر المحاسبة العقلية بأنها العمليات المعرفية التي يستخدمها الأفراد والأسر لتنظيم الأنشطة المالية وتقييمها وحفظها وتتبعها.

تؤدي المحاسبة العقلية إلى اتخاذ الأفراد قرارات استثمارية غير عقلانية والتصرف في الأمور المالية بطريقة تسبب لهم نتائج سلبية أو ضارة. على سبيل المثال؛ في حالة استرداد الضريبة ينظر الفرد إلى الأموال المسترَدّة على أنها بمثابة هدية يُتاح إنفاقها دون التفكير في الأمر؛ إلا أنه  لا ينبغي ذلك إذ يجب أن ينظر الفرد إلى الأموال بالطريقة نفسها التي ينظر بها إلى دخله المعتاد.

مثال آخر؛ قد يحتاج أحد المستثمرين في العملات إلى مال بشكل مستعجل ولديه استثمارات في نوعيّ عملة؛ الأولى أداؤها منخفض والثانية أداؤها مرتفع. يميل المستثمر في هذه الحالة إلى بيع العملة الرابحة على الرغم من أن بيع العملة المنخفضة أفضل لأنها تسبب خسائر على عكس الثانية.

مقالات قد تهمك:

أسباب المحاسبة العقلية

يعود سبب المحاسبة العقلية إلى انتهاك الأفراد لمبدأ أن كل الأموال قابلة للاستبدال، وميلهم إلى معاملة الأموال اعتماداً على عدة عوامل مثل أصل المبلغ الذي حصلوا عليه والاستخدام المقصود لها، وبالتدريج تصبح طريقة تفكير الأفراد غير عقلانية.

تلافي المحاسبة العقلية

يمكن تلافي الأضرار المتعلقة بالمحاسبة العقلية من خلال النظر إلى الأموال على أنها في المستوى نفسه من حيث الأهمية، وأنّ جميعها قابلة للاستبدال مهما كان الغرض منها سواء كانت لنفقات المعيشة اليومية أو حساب الإنفاق التقديري أو المدخرات والاستثمارات.

وعلى هذا الأساس يمكن للأفراد اتباع بعض النصائح المساعِدة ومنها:

  • وضع خطة للمالبغ المالية غير المتوقَّعة، حتى لا يؤول بهم الأمر إلى إنفاق هذه المبالغ على اعتبار أنها بمثابة هدية حصلوا عليها.
  • وضع ميزانية لمصاريف المنزل بدلاً من مجرد الاحتفاظ بالمعلومات في الذهن فقط حول كيفية إنفاق الأموال؛ ما يساعد الأفراد على تصوّر الطريقة المثالية لإنفاق أموالهم.

تفسر المحاسبة العقلية السبب الذي يدفع المستهلكين لشراء أشياء بأسعار قد لا تبدو منطقية، مُرجعةً ذلك إلى ميل المستهلكين إلى القيام بصفقات رائعة. على سبيل المثال؛ قد تربط إحدى الشركات بين منتجاتها والعطلات الرائعة بهدف ترك انطباع لدى العملاء أن العطلة بحد ذاتها عذر جيد بما يكفي للاستمتاع بالمنتج ويصبحون على استعداد لدفع علاوة مقابل ذلك.

وتؤدي المحاسبة العقلية إلى تغيير تصور الأفراد لأمورهم المالية وتدفعهم إلى الإسراف في صرف أموالهم؛ كما تجعلهم عرضة للتأثر بالحملات التسويقية التي تجريها الشركات من أجل تشجيع المستهلكين على شراء منتجاتها.

اقرأ أيضاً: