ما هي مجموعة البريكس؟

مجموعة البريكس (BRICS): اتحاد اقتصادي يضم دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. يتميز هذا الاتحاد بأن جميع دوله من الدول الناشئة أو الصاعدة.

كان يُدعى سابقاً مجموعة “البريك” قبل أن تنضم إليها جنوب أفريقيا، وظهر الاتحاد بعد سلسلة من اجتماعات مسؤولي الدول المشكّلة له إثر لقاء وزراء خارجيتها في نيويورك بشهر سبتمبر/أيلول من العام 2006.

عقدت أول قمة للمجموعة في 16 يونيو/حزيران عام 2009 بالمدينة الروسية يكاترينبورغ بحضور رؤساء دول البرازيل وروسيا والهند والصين، وفي العام التالي وتحديداً في 24 ديسمبر/كانون الأول 2010 انضمت جنوب أفريقيا للاتحاد.

تتميز اقتصادات الدول المشكّلة للمجموعة بأنها ذات نمو سريع ولها تأثير على السياسة والاقتصاد العالمي، إذ يعيش فيها حوالي 3 مليار نسمة.

انبثق عن المجموعة منتدى يحمل اسمها في عام 2011 يعمل على تشجيع التعاون بين دولها في مختلف الأصعدة، كما اتفقت الدول الأعضاء على تأسيس مؤسسة مالية عالمية لمنافسة صندوق النقد الدولي الذي تهيمن عليه الدول الغربية، ومنذ انعقاد أول قمة للمجموعة، أعلنت الدول المؤسِسة الحاجة لظهور عملة احتياطي دولي جديدة تكون متنوعة ومستقرة ويمكن التنبؤ بها.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!