facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مجموعة الثماني

مجموعة الثماني (Group of Eight. G8): يُطلق عليها أيضاً مجموعة الدول الصناعية الثمانية، وهي مجموعة تضم الدول الثماني الكبرى التي تتحكم في الاقتصاد العالمي وهي الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، وروسيا الاتحادية، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا. تنتج هذه الدول نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتضم نحو 12% من سكان المعمورة، وتتحكم في ثلثيْ التجارة العالمية. تُعتبر المجموعة منتدى سنوي بدون هيكلة محددة أو أمانة عامة، ويتم التداول على الرئاسة سنوياً بين الدول الأعضاء. من أهم الأهداف المعلنة للمجموعة تنمية الاقتصاد العالمي ومحاربة الفقر والتغيرات البيئية، غير أنّ الكثير من الانتقادات تُوجه لها، خاصة فيما يتعلق بتفضيل مصالح الدول الأعضاء وحماية اقتصاداتها على حساب اقتصادات باقي الدول غير الأعضاء.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تم تجميد عضوية روسيا في مجموعة الثماني منذ عام 2014 بسبب تدخلها في الأزمة الأوكرانية وضم شبه جزيرة القرم، ومنذ ذلك الحين، أصبحت المجموعة تعرف باسم مجموعة السبع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!