facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مجتمع الممارسة

مجتمع الممارسة (Community of Practice. CoP): تم تطوير مفهوم مجتمع الممارسة عام 1991 من طرف الباحثان "لايف وفينغر"، ويرتبط هذا المفهوم بنظرية التعلم التي تنطوي على البناء الاجتماعي للمعرفة، ويتكون مجتمع الممارسة من مجموعة من الأفراد الذين يتشاركون نفس الشغف أو الاهتمام ويتعلمون معاً القيام بعمل معين أثناء تفاعلهم الاجتماعي الذي يتم بصورة منتظمة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعتمد مجتمع الممارسة على عملية التعلم الاجتماعي التي تحدث عندما يتعاون الأفراد الذين يشتركون في نفس المصلحة أو الاهتمامات أو المشاكل على تحقيق نفس الأهداف على فترات زمنية طويلة من خلال تبادل أفضل الممارسات، وخلق المعرفة الجديدة بشكل غير رسمي وتطبيقها.

تعتمد العديد من مجتمعات الممارسة في التعلم على اللقاءات المباشرة وجهاً لوجه، وكذلك البيئات التعاونية التي يتم فيها استخدام الوسائط الإلكترونية، وتوجد ثلاث خصائص لمجتمع الممارسة، هي:

  • المجال: أي المجال المشترك من الاهتمام والكفاءة والالتزام الذي يميّز أعضاء مجتمع الممارسة عن الآخرين، إذ يخلق المجال الأرضية المشتركة، حيث يتشارك الأعضاء التفاعل والتعلم.
  • المجتمع: تخلق فكرة المجتمع التفاعل الاجتماعي لتمكين التعلم الجماعي.
  • الممارسة: هي حيز التركيز الذي يقوم من خلاله المجتمع بتطوير جوهر المعرفة الجماعية ومشاركته والحفاظ عليه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!