متوسط التكاليف على المدى القصير والمدى الطويل Short Run and Long Run Average Costs

2 دقائق

ما المقصود بمتوسط التكاليف على المدى القصير والمدى الطويل؟

متوسط التكاليف على المدى القصير والمدى الطويل (Short Run and Long Run Average Costs): مصطلح اقتصادي يعبر عن متوسط تكاليف إنتاج مستوى معين من المنتجات على فترات زمنية قصيرة وطويلة.

الفرق بين متوسط التكاليف على المدى القصير والمدى الطويل

الفرق الأساسي هو أنه في المدة الزمنية الطويلة المدى، تكون الشركة خاضعة لعوامل إنتاج وتكاليف متغيرة، وعلى النقيض من ذلك، في المدة الزمنية القصيرة المدى، تكون الشركة خاضعة على حد سواء لعوامل إنتاج وتكاليف متغيرة وتكاليف ثابتة.

غالباً ما يكون متوسط التكاليف على المدى الطويل أقل من متوسط التكاليف على المدى القصير، ويرجع ذلك إلى أن لدى الشركة المرونة في التحكم بالقرارات الإنتاجية حتى تجعل أعمالها أكثر كفاءة، على سبيل المثال؛ قد تُقدم شركة تعمل في مجال الإلكترونيات على تغيير المصنع الذي يصمم لها شاشات الهواتف المحمولة بمصنع آخر أكثر كفاءة، ما يسهم في تقليل التكاليف على المدى الطويل.

مقالات قد تهمك:

فائدة حساب متوسط التكاليف

يساعد استخراج متوسط التكلفة على المديين القصير والطويل في تقدير التكاليف التي ستتكبدها الشركة على عملية الإنتاج.

منحنيات التكلفة

يمكن متابعة تكاليف الإنتاج من خلال استخدام ما يسمى بمنحنيات التكلفة، وهي رسوم بيانية تعبّر عن تغير تكاليف الشركة تبعاً لتغير الإنتاج، إذ يرسم الاقتصاديون منحنيات مختلفة تمثل تغيرات التكاليف على المديين القصير والطويل.

يعد التمييز بين منحنيات التكلفة على المديين الطويل والقصير أمراً مهماً، لأنه في المدى القصير يتم إصلاح واحد من المدخلات على الأقل، على سبيل المثال، عند إصلاح أحد المدخلات (رأس المال)، فإن الناتج الهامشي لجميع المدخلات الأخرى (مثلاً العمالة) يعرض قانون تناقص الغلة في المدى القصير، أما منحنيات التكلفة على المدى الطويل، فتعتمد على عوائد رفع أسعار الشركة أو خفضها، والانتشار والتوسّع، وتنويع الاقتصاديات، حيث الشركات تتمتع بمرونة أعلى عند اختيار مدخلاتها على المدى الطويل.

ما الفرق بين التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة

 تشير التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة إلى مجمل التكاليف لمشروع أو شركة ما، التي يتم تحملها في سبيل إنتاج سلعة أو خدمة معينة.

ويُقصد بالتكلفة المتغيرة مصاريف الشركة التي تتغير وفقاً لمنتجاتها، فهي تزيد أو تنقص حسب حجم الإنتاج، فترتفع بارتفاعه وتنخفض بانخفاضه؛ على سبيل المثال تكاليف المواد الأولية والتعبئة والتغليف والمصاريف الخدمية وغيرها من التكاليف التي تتغير بتغيُر حجم الإنتاج والمبيعات. في المقابل تشير التكلفة الثابتة إلى المصاريف التي لا تتغير بتغيُر حجم الإنتاج، سواء أكانت الشركة تحقق مبيعات أم لا، ويجب أن تُسدد التكاليف الثابتة لأنها مستقلة عن الإنتاج، على سبيل المثال؛ مصاريف العمالة الدائمة والإيجار ومدفوعات.

اقرأ أيضاً: