متلازمة الزهرة الطويلة Tall Poppy Syndrome

2 دقيقة

ما هي متلازمة الزهرة الطويلة؟

متلازمة الزهرة الطويلة (Tall Poppy Syndrome): تسمى بالعربية أيضاً “زهرة شقائق النعمان الطويلة”، ويشير هذا المصطلح إلى الظاهرة التي يحدث فيها انتقاد أو إقصاء الأشخاص الناجحين والمتميزين في مكان عمل أو مجتمع أو غير ذلك.

يشيع استخدام هذا المصطلح في نيوزيلندا وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا، وسميت المتلازمة بهذا الاسم نسبة إلى اعتياد المزارعين على قص أزهار شقائق النعمان التي تكون أطول من الأزهار الأخرى في الحقل نفسه، وذلك بناء على رأيهم بأن هذه الأزهار الطويلة تشوه المنظر العام للحقل.

تاريخياً، يرجع استخدام استعارة “متلازمة الزهرة الطويلة” إلى الأدب اليوناني والروماني؛ إذ ذُكر مصطلح مشابه لـ “متلازمة الزهرة الطويلة” في كتاب “التاريخ” للمؤرخ اليوناني هيرودوت (Herodotus) “؛ إذ استعرض رسالة أرسلها طاغية إلى حليفه يطلب منه بها قطع رؤوس القمح؛ أي المعارضة البارزة؛ ومن ثم ذكر المؤرخ الروماني تيتوس ليفيوس “ليفي” تعبير “زهرة الخشخاش” في كتبه التي تتحدث عن تاريخ تأسيس روما، حين تحدث عن كيفية تعامل الرومانيين مع الأعداء المحتملين عن طريق ضرب رؤوس أطول نباتات الخشخاش في الحديقة بعصا.

تأثير متلازمة الزهرة الطويلة في مكان العمل

تؤثر هذه المتلازمة سلباً في الأشخاص المتميزين والناجحين في مكان العمل، وكشفت  دراسة تحمل اسم “الزهرة الطويلة” للدكتورة روميت بيلان (Rumeet Billan)، أن لهذه المتلازمة تأثيراً سلبياً، خاصة في النساء في مكان العمل، وتؤثر هذه المتلازمة في صحتهن العقلية وأدائهن في مكان العمل. ومن التأثيرات الآتي:

  • قد تدفع هذه المتلازمة الأشخاص الذين يتعرضون إليها إلى تجنب استعراض إنجازاتهم حتى لا يُنتقدوا.
  • تدفع هذه الظاهرة الأفراد إلى تقليل احترامهم لذواتهم أو تقديرهم لها.
  • تزيد استخدام الأفراد الحديث الذاتي السلبي.
  • تقلل الثقة المتبادلة بين الزملاء في مكان العمل.
  • تزيد شعور الانفصال عن العمل لدى الموظفين الذين يكونون ضحية هذه المتلازمة.

على الرغم من أن هذه المتلازمة قد تزيد السلبية في مكان العمل، فإن بعض الأشخاص قد يجدون تعرضهم إلى الانتقاد أو الإقصاء دافعاً للإصرار على النجاح والتميز عن غيرهم.

أسباب متلازمة الزهرة الطويلة في مكان العمل

يرجع سبب ظهور متلازمة الزهرة الطويلة في مكان العمل إلى أن تحقيق الأفراد للإنجازات قد يجعلهم عرضة إلى الانتقادات سواء من الذين يشغلون المناصب القيادية أو من الأقران، مدفوعين بالحسد أو الخوف من تفاخر الآخرين بإنجازاتهم ونجاحاتهم.

كيفية التعامل مع متلازمة الزهرة الطويلة

يمكن للشركات التعامل مع متلازمة الزهرة الطويلة من خلال تبني ثقافة عمل إيجابية تشجع على الاختلاف والتميز وتحقيق الإنجازات وتقديم الدعم للموظفين بما يضمن عدم تعرضهم إلى هذه المتلازمة، كما يجب على الشركات الحد من الممارسات أو الانتقادات غير البناءة والتي تستهدف فقط التقليل من شأن الآخرين ومن إنجازاتهم.

مقالات قد تهمك:

اقرأ أيضاً: