تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

متطلبات الإدراج

ما معنى متطلبات الإدراج؟

متطلبات الإدراج (Listing Requirements): مجموعة الشروط والمعايير المطلوبة لتنال الشركة عضويتها في البورصة، وتتمكن من إدراج أسهمها للتداول ضمن هذه البورصات، مثل بورصة نيويورك، وبورصة ناسداك، وبورصة طوكيو.

شرح متطلبات الإدراج

تقيس المتطلبات الحجم والحصة السوقية للأوراق المالية المراد إدراجها (عدد الأسهم)، والجدوى المالية الأساسية للشركة المصدّرة للأسهم (حجم الشركة المحدد في الدخل السنوي أو القيمة السوقية). وتختلف متطلبات الإدراج باختلاف البورصة؛ وتشمل الحد الأدنى لحقوق المساهمين، والحد الأدنى لسعر السهم، والحد الأدنى لعدد المساهمين. وتحدد البورصات هذه المعايير بهدف ضمان تداول الأوراق المالية عالية الجودة فقط، والحفاظ على سمعة البورصة بين المستثمرين. على سبيل المثال، تطلب بورصة نيويورك من الشركات أن يكون لديها 1.1 مليون سهم متداول عام قائم بقيمة سوقية جماعية لا تقل عن 100 مليون دولار.

تسعى الشركات إلى تلبية متطلبات الإدراج، لأن البورصات الرئيسية توفر قدراَ كبيراً من الرؤية والسيولة للأوراق المالية، وعند تمام الإدراج؛ ينبغي على الشركة المُصدرِة الاحتفاظ بمجموعة من متطلبات التداول الأخرى، مثل دفع رسوم دخول البورصة ورسوم الإدراج السنوية، وإلا ستواجه الشركة مخاطر الشطب من القائمة، والذي لا يترتب عليه أي عقوبة قانونية، بل يعني خروج الشركة من التبادل ضمن البورصة، ولا تُعدّ عائقاً أمام التداول، إذ تتمتع الشركة بحرية تداول الأوراق المالية خارج البورصة (Over the Counter)، لكنها لا تتمتع بالمستوى ذاته من السيولة، أو الإشراف التنظيمي، أو الرؤية المتوفر ضمن البورصات المنظمة.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!