تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

قيمة سوقية

ما تعريف القيمة السوقية؟

قيمة سوقية (Market Value): هي القيمة الحقيقية للأصول في السوق، وفي حالة الأسهم، فإنها سعر السهم في السوق المالية (البورصة)، والتي تتغير باستمرار خلال جلسة التداول.

إذا أراد مستثمر ما شراء أسهم في شركة معينة، فإنه إما يشتريها عند الطرح للاكتتاب وبالقيمة الدفترية، أو من السوق المالية ويدفع القيمة السوقية. ويكسب المستثمر ربحاً من خلال ارتفاع القيمة السوقية إلى مستوى أعلى قيمة الشراء، فيبيع بالسعر الجديد ويكسب الفارق.

تتغير القيمة السوقية للسهم نتيجة العرض والطلب والظروف الاقتصادية السائدة من كساد أو رواج.

في أغلب الأحيان، تكون القيمة السوقية للشركة والسهم أعلى من القيمة الدفترية، لكن في بعض الحالات يتراجع سعر السهم بشدة، ما يجعله أقل من القيمة الدفترية وهذا ما يعتبر فرصة استثمارية بعيدة المدى.

أهمية القيمة السوقية

أحد الأسباب الرئيسية لأهمية القيمة السوقية هو أنها توفر طريقة ملموسة تزيل الغموض أو عدم اليقين لتحديد قيمة الأصل، إذ غالباً ما يكون لدى العملاء والبائعين تصورات مختلفة لقيمة المنتج، ويستخدمها المستثمرون لتحليل فرص الاستثمار.

كيف يتم حساب القيمة السوقية؟

لا يوجد صيغة موحدة مستخدمة في حساب القيمة السوقية، نظراً لأنها تُحدد وفق مقاييس مختلفة، ومن طرق حسابها الأكثر شيوعاً:

  • التدفق النقدي المخصوم: تكون القيمة السوقية بصيغة دالة لتقدير القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية لشركة معينة، ويكون ذلك عن طريق توقع التدفق النقدي المستقبلي، والذي يُخصم بعد ذلك للوصول إلى قيمته الحالية. يعتمد معدل الخصم على أسعار الفائدة السائدة ودرجة المخاطر المرتبطة بالعمل المراد تقييمه.
  • طريقة الأرباح الرأسمالية: تُستخدم في حساب قيمة الممتلكات المستقرة المدرة للدخل، وتكون بتقسيم صافي الدخل التشغيلي المستحق على مدى فترة زمنية على معدل الرسملة، وهو تقدير للعائد المحتمل على الاستثمار.
  • طريقة المقارنة: يمكن تقييم قيمة الأعمال التجارية من خلال مقارنة جميع الأعمال التجارية التي تعمل بنفس الحجم في نفس الصناعة أو المنطقة.
  • طريقة تقييم المعاملات السابقة: يُستخدم السعر المدفوع لشركات مماثلة في المعاملات السابقة كمرجع، وتُستخدم قبل صفقات الاندماج والاستحواذ المحتملة، ومن المهم تحديد معاملة داخل نفس الصناعة، ونطاق عمليات مماثل، وتشمل نفس النوع من المشتري.

في العموم، محاسبياً، إن القيمة السوقية للشركة تمثل القيمة التي يمكن بيعها بها، وتتمثل بحاصل ضرب سعر السهم السوقي بعدد الأسهم.

ما الفرق بين القيمة الحقيقية والقيمة السوقية؟

تعد القيمة الجوهرية تقديراً للقيمة الحقيقية الفعلية للشركة والتي تأخذ العوامل الملموسة وغير الملموسة في الاعتبار عند تحديد القيمة، بما في ذلك البيانات المالية وتحليل السوق وخطة عمل الشركة. وتختلف تقديرات القيمة الحقيقية باختلاف المحللين الذين يستخدم بعضهم تحليل التدفق النقدي المخصوم لتضمين الأرباح المستقبلية في الحساب، بينما ينظر آخرون بحتة إلى قيمة التصفية الحالية أو القيمة الدفترية كما هو موضح في أحدث ميزانية عمومية للشركة. أما القيمة السوقية فهي قيمة الشركة المحسوبة من سعر سهمها الحالي ونادراً ما تعكس القيمة الحالية الفعلية للشركة. وبدلاً من ذلك، تعد القيمة السوقية تقريباً مقياساً يعكس العرض والطلب في سوق الاستثمار، ومدى حرص المستثمرين من عدمه على المشاركة في مستقبل الشركة.

عادة ما تكون القيمة السوقية أعلى من القيمة الجوهرية إذا كان هناك طلب استثماري قوي، ما يؤدي إلى احتمال المبالغة في التقييم. والعكس صحيح إذا كان هناك طلب استثماري ضعيف، ما قد يؤدي إلى التقليل من قيمة الشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!