facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ الندرة

مبدأ الندرة (Scarcity Principle): أحد المبادئ الستة للإقناع ذكرها أستاذ علم النفس "روبرت سيالديني" في كتابه "التأثير: العلم والممارسة"، ويقوم هذا المبدأ على حقيقة أنّ الأشخاص يرغبون في المزيد مما يمكنهم الحصول على قدر قليل منه.

يمكن تلخيص هذا المبدأ في عبارة "أبرِز المزايا الفريدة والمعلومات الحصرية"، إذ تُظهر الدراسة تلو الأخرى أن العناصر والفرص تُصبح أكثر قيمة عندما تكون أقل إتاحة، وهذه معلومة مفيدة للغاية للمدراء، إذ يمكنهم الاستفادة من مبدأ الندرة من خلال المكافآت المؤسسية للعروض ذات الوقت المحدود، وذات الكمية المحدودة، والفريدة من نوعها.

يمكن الاستفادة من القدرة الإقناعية لحصرية المعلومات من قِبل أي مدير يمتلك معلومات غير متوفرة على نطاق واسع، ومن شأنها أن تدعم فكرة أو مبادرة يود من الشركة أن تتبناها. لذلك في المرة المقبلة التي يمر فيها هذا النوع من المعلومات على مكتبك، قم باستدعاء الأطراف الرئيسة في الشركة، وضع التقرير على مكتبك وقل لهم: "لقد تلقيت هذا التقرير اليوم، ولن يتم توزيعه حتى الأسبوع المقبل، لكنني أريدكم أن تُلقوا نظرة مبكرة على فحواه". وانتظر الاهتمام الذي سيُبديه الحاضرون بما تقول. قد تبدو المعلومات نفسها مملة، لكن حصريتها سيعطيها بريقاً مميزاً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!