تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ المطابقة

مفهوم المطابقة

مبدأ المطابقة (The Matching Principle): ويُعرف أيضاً باسم "مبدأ المقابلة"، وهو أحد المبادئ المحاسبية الأساسية المعمول بها في "أساس الاستحقاق المحاسبي"، وينص على أهمية الاعتراف بالمصروفات التي أنفقتها الشركة خلال فترة زمنية معينة، بالإضافة إلى الإيرادات الناتجة عن هذه المصروفات في نفس الفترة.

ينص مبدأ المقابلة على أهمية تسجيل كل إيراد محقق مع المصروفات التي تم دفعها للحصول على هذا الإيراد، وذلك من خلال خصم قيمة هذه المصروفات من الإيراد حتى و إن كانت هذه المصروفات مستحقة الدفع في فترة لاحقة.

يفيد مبدأ المطابقة بإجراء تحليل موضوعي ومفصل لأرباح الشركة، وذلك من خلال تسجيل جميع التكاليف التي تكبدتها في نفس فترة الإنفاق، مما يمكن الشركة من معرفة حجم الأموال التي قامت بإنفاقها لتوليد الإيرادات.

أمثلة على مبدأ المطابقة

عند قيام الشركة ببيع جزء من المخزون فإن الفترة التي يتم فيها إثبات تكلفة البضاعة المباعة هي نفسها الفترة التي تثبت فيها الإيرادات الناتجة عن بيع هذه البضاعة.

عند شراء مخزون لغرض إعادة بيعه يتم تسجيله في الدفاتر المحاسبية كأصل متداول، وعند إتمام عملية بيع المخزون يتم إثبات الإيرادات الناتجة عنه ويقابلها تكلفة بيع المخزون في نفس التاريخ.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!