أساس الاستحقاق المحاسبي Accrual Basis

ما تعريف أساس الاستحقاق المحاسبي؟

أساس الاستحقاق المحاسبي (Accrual Basis): هو المعيار المحاسبي المتبع عند تسجيل الإيرادات والمصاريف خلال فترة مالية معينة بغضّ النظر عن وقت الدفع أو القبض الفعلي، وهذا ما يميزه عن الأساس النقدي في المحاسبة الذي يسجل الإيرادات والمصاريف وقت صرفها أو قبضها الفعلي. وتستند معايير المحاسبة الدولية على أساس الاستحقاق في تسجيل العمليات المالية.

يوفر التسجيل المحاسبي على أساس الاستحقاق معلومات دقيقة عن وضع الشركة المالي، وينعكس ذلك في قوائمها المالية حيث تعطي فكرة جيدة عن الائتمان الممنوح للعملاء والالتزامات المستحقة للمقرضين.

قبل أساس الاستحقاق، كان تسجيل المحاسب في دفتر اليومية وباقي سجلاته ينحصر على العمليات التي حصلت بالفعل من خلال مراقبة حركة النقدية، لكن هذه الطريقة لا تعطي صورة حقيقية عن نشاط الشركة، لذا جاء التسجيل على أساس الاستحقاق ليتيح للشركة تقدير عائداتها المتوقعة وكذلك التزاماتها على المدى القصير.

عندما يكون هناك مصروف أو إيرادات على فترة زمنية طويلة، فيتم تسجيلها بتقسيمها على عدة مراحل وذلك حسب سنوات الاستحقاق. على سبيل المثال، لو أن شركة تريد التأمين على المبنى الرئيسي لها وكانت بوليصة التأمين تكلف 1500 دولار سنوياً، فبموجب أساس الاستحقاق يتم تقسيم هذا المصروف على كامل أشهر السنة، ويسجل في كل سنة نصيبه منه أي يسجل شهرياً 125 دولار فقط بدلاً من تسجيله دفعة واحدة كمصروف ببداية أو نهاية السنة.

يظهر تأثير التسجيل على أساس الاستحقاق بوضوح أكبر في حالة المصاريف والإيرادات طويلة الأجل نسبياً على عدة سنوات، ففي حالة الأساس النقدي يكون هناك تقلب كبير وحاد في الأرباح والخسائر حسب هذا التسجيل. أما وفقاً لأساس الاستحقاق، فيتم توزيع المصروف أو الإيراد على كامل سنوات الاستحقاق، فيكون الوضع المالي ظاهراً بوضوح أفضل في القوائم. وبالمثل في حالة الإيرادات، فلو كانت الشركة تملك سندات دين وتُدفع لها الفائدة كل نصف سنة، فإنها تسجل الإيرادات شهرياً بحسب نصيب الشهر من مبلغ الفائدة.

مفهوم الاستحقاق المحاسبي 

يشير مفهوم “الاستحقاق المحاسبي” إلى الأسلوب الذي تتبعه الشركات في تسجيل الإيرادات أو النفقات، الذي يعتمد على تاريخ تنفيذ المعاملة وليس التاريخ الفعلي لاستلام المبلغ كما في الإيرادات أو تسليمه كما في النفقات.

أهمية فهم أساس الاستحقاق المحاسبي 

يستمد فهم أساس الاستحقاق المحاسبي أهميته من أنه أحد المعايير المعتمدة لتسجيل العمليات المالية وفق معايير المحاسبة الدولية ومبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.

ما الفرق بين الاستحقاق المحاسبي والاستحقاق النقدي؟ 

يتمثل الاختلاف بين الاستحقاق المحاسبي والاستحقاق النقدي في أن الأخير يعتمد على تسجيل الإيرادات والمصاريف وقت صرفها أو قبضها الفعلي.

يظهر تأثير التسجيل على أساس الاستحقاق بوضوح أكبر في حالة المصاريف والإيرادات الطويلة الأجل نسبياً على عدة سنوات. ففي حالة الأساس النقدي، يكون هناك تقلب كبير وحاد في الأرباح والخسائر حسب هذا التسجيل. أما وفقاً لأساس الاستحقاق، يوزَّع المصروف أو الإيراد على كامل سنوات الاستحقاق، فيكون الوضع المالي ظاهراً بوضوح في القوائم. وبالمثل في حالة الإيرادات، فلو كانت الشركة تملك سندات دين وتُدفع لها الفائدة كل نصف سنة، فإنها تسجل الإيرادات شهرياً بحسب نصيب الشهر من مبلغ الفائدة.

كيف يمكن للشركات الالتزام بمبدأ المقارنة في تحليل بياناتها المالية؟

يمكن للشركات تطبيق مبدأ المقارنة في تحليل بياناتها من خلال تحديد خصائص المعلومات المحاسبية التي ستتابعها؛ ويساعد ذلك في عملية المقارنة بسلاسة واتخاذ القرارات المستمدة من إجراء المقارنات.

 ماذا يحدث إذا لم تلتزم الشركات بأساس الاستحقاق المحاسبي؟

بصفة عامة، إن عدم التزام الشركة بأساس الاستحقاق المحاسبي يؤدي إلى انخفاض دقة البيانات المالية واتساقها؛ ومن ثَمَّ يصعّب على الشركات إدارة الأصول بتوازن وقد يخلق خللاً في التوازن بين المخزون والمبيعات المسجلة.

اقرأ أيضاً: