facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ "الحفاظ على اهتمام منضبط"

مبدأ "الحفاظ على اهتمام منضبط" (Maintaining Disciplined Attention): أحد المبادئ الستة التي تُساعد القادة في التكيف مع الظروف المختلفة، وقد جاء هذا التصنيف عقب دراسة شملت مدراء من جميع أنحاء العالم، وتم نشر نتائجها في مقال بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

يدور هذا المبدأ حول وضع القائد تسلسلاً ووتيرة للعمل، فعادة ما يوصل كبار المدراء فكرة أن كل شيء مهم وبذلك فإنهم يربكون ويشتتون الأشخاص الذين يجب عليهم تحمل مسؤولية العمل.

حسب هذا المبدأ، يتعين على القائد أن يتدخل عندما يحِل الصراع العقيم مكان الحوار، وعليه أن يدفع الفريق للعمل على إعادة تأطير المشاكل. عليه أيضاً أن يعمّق الفهم عن طريق طرح أسئلة، كما عليه أن يفكّك المشاكل إلى أجزاء بدلاً من ترك الصراع مستقطباً وسطحياً. كما يتعين على القائد أن يصقل إحساس الفريق بالمسؤولية اتجاه صنع المزيد من الوقت للمضي قدماً عندما يشغل الناس أنفسهم بإلقاء اللوم على القوى الخارجية أو الإدارة العليا أو عبء العمل الثقيل. عندما يلجأ أفراد الفريق إلى حماية المساحة الخاصة بهم، يجب على القادة أن يبرِزوا أمامهم الحاجة إلى التعاون. ينبغي على الموظفين أن يكتشفوا قيمة التشاور مع بعضهم البعض واستخدام بعضهم البعض كموارد في عملية حل المشكلات. على سبيل المثال، يستخدم أحد الرؤساء التنفيذيين الذين الاجتماعات التنفيذية، حتى تلك التي تركز على القضايا التشغيلية والتقنية، كفرص لتعليم الفريق كيفية العمل الجماعي على المشكلات التكيفية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!