تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ التحفظ المحاسبي

مفهوم مبدأ التحفظ المحاسبي

مبدأ التحفظ المحاسبي (Accounting Conservatism): يُعرف أيضاً باسم "مبدأ الحيطة والحذر"، وهو أحد "المبادئ المحاسبية المتعارف عليها"، ويقوم على درجة عالية من الدقة في مسك الدفاتر المحاسبية، وضرورة التحقق الدقيق منها وذلك قبل قيام الشركة بالاعتراف بأية أرباح، حيث يؤكد على ضرورة الاعتراف بالالتزامات غير المؤكدة بمجرد اكتشافها، وعدم تسجيل أية إيرادات قبل الحصول على النقد الخاص بها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يقوم هذا المبدأ على توخي الحذر عند إجراء القوائم المالية، فعلى سبيل المثال، يتم تسجيل الأصول بقيَمٍ أقل من الواقع لاحتمالية انخفاضها، وتسجيل المطلوبات بأعلى مما هي عليه لاحتمالية زيادتها، كما أنه يتم المبالغة في تقدير مخصصات الحسابات المشكوك فيها، مثل "مخصص الديون المشكوك فيها".

إيجابيات التحفظ المحاسبي

يحفز هذا المبدأ إدارة الشركة على دراسة قراراتها بدقة أعلى للسعي لتحسين واقع الشركة والوصول لنتائج إيجابية أكثر من الواردة ضمن القوائم المالية، وذلك لأن الإبلاغ عن خسائر أعلى من المتوقع، وأرباح أقل مما يجب يعني أن التحفظ المحاسبي سيدل على صافي دخل وفوائد مالية مستقبلية أقل.

سلبيات التحفظ المحاسبي

إن عدم تسجيل جميع الإيرادات بسبب نقص في أحد شروط التحفظ المحاسبي لتسجيلها، يوجب تسجيلها في الفترة المالية التالية، وهذا يؤدي إلى تقليل قيمة الفترة الحالية، والمبالغة بقيمة الفترة التالية، مما يشكل عائقاً أمام الشركة في تتبع جميع العمليات الداخلية بشكل دقيق.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!