facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أساس الاستحقاق المحاسبي

ما تعريف أساس الاستحقاق المحاسبي؟

أساس الاستحقاق المحاسبي (Accrual Basis): هو المعيار المحاسبي المتبع عند تسجيل الإيرادات والمصاريف خلال فترة مالية معينة بغضّ النظر عن وقت الدفع أو القبض الفعلي، وهذا ما يميزه عن الأساس النقدي في المحاسبة الذي يسجل الإيرادات والمصاريف وقت صرفها أو قبضها الفعلي. وتستند معايير المحاسبة الدولية على أساس الاستحقاق في تسجيل العمليات المالية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يوفر التسجيل المحاسبي على أساس الاستحقاق معلومات دقيقة عن وضع الشركة المالي، وينعكس ذلك في قوائمها المالية حيث تعطي فكرة جيدة عن الائتمان الممنوح للعملاء والالتزامات المستحقة للمقرضين.

قبل أساس الاستحقاق، كان تسجيل المحاسب في دفتر اليومية وباقي سجلاته ينحصر على العمليات التي حصلت بالفعل من خلال مراقبة حركة النقدية، لكن هذه الطريقة لا تعطي صورة حقيقية عن نشاط الشركة، لذا جاء التسجيل على أساس الاستحقاق ليتيح للشركة تقدير عائداتها المتوقعة وكذلك التزاماتها على المدى القصير.

عندما يكون هناك مصروف أو إيرادات على فترة زمنية طويلة، فيتم تسجيلها بتقسيمها على عدة مراحل وذلك حسب سنوات الاستحقاق. على سبيل المثال، لو أن شركة تريد التأمين على المبنى الرئيسي لها وكانت بوليصة التأمين تكلف 1500 دولار سنوياً، فبموجب أساس الاستحقاق يتم تقسيم هذا المصروف على كامل أشهر السنة، ويسجل في كل سنة نصيبه منه أي يسجل شهرياً 125 دولار فقط بدلاً من تسجيله دفعة واحدة كمصروف ببداية أو نهاية السنة.

يظهر تأثير التسجيل على أساس الاستحقاق بوضوح أكبر في حالة المصاريف والإيرادات طويلة الأجل نسبياً على عدة سنوات، ففي حالة الأساس النقدي يكون هناك تقلب كبير وحاد في الأرباح والخسائر حسب هذا التسجيل. أما وفقاً لأساس الاستحقاق، فيتم توزيع المصروف أو الإيراد على كامل سنوات الاستحقاق، فيكون الوضع المالي ظاهراً بوضوح أفضل في القوائم. وبالمثل في حالة الإيرادات، فلو كانت الشركة تملك سندات دين وتُدفع لها الفائدة كل نصف سنة، فإنها تسجل الإيرادات شهرياً بحسب نصيب الشهر من مبلغ الفائدة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!