facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤسسة رشيقة

مؤسسة رشيقة (Agile Organization): مصطلح يُطلق على الشركات أو المؤسسات التي تتسم بالسرعة في الاستجابة للتغيرات الحاصلة في بيئة أعمالها، وذلك من خلال التركيز على احتياجات العملاء التي تتطلب عروضاً تتسم بالطابع الشخصي بدلاً من العروض المنمطة أو الموحدة. تتميز هذه الشركات بتبينها لأنظمة تدريب فعالة، وتوفرها على الأدوات الملائمة التي تمكّنها من القيام بردود أفعال مناسبة عند ظهور منافسين جدد، والتأقلم مع التطور التكنولوجي السريع، واستيعاب التحولات المفاجئة في السوق.
تتقن الشركات الرشيقة فن الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على السوق من خلال اتخاذ قرارات سريعة، والتعامل بكفاءة مع التهديدات الجديدة من العوامل الداخلية أو الخارجية، وتمكين العمليات من الازدهار والنمو في بيئة مضطربة بسبب التغيير المستمر.
تتسم الموارد البشرية في هذا النوع من الشركات بالمهارة والطموح والانسجام داخل فرق العمل والتعلم المستمر، كما يتميز قادتها بالإلهام واعتماد أسلوب التواصل المفتوح والعمل المستمر على زرع القيم العملية مثل التعاون وروح الفريق. لا تلتزم الشركات الرشيقة بالتسلسل الهرمي الإداري الكلاسيكي (اتخاذ القرارات يأتي من الأعلى نحو أسفل) الذي تنتهجه الشركات الأخرى ولا تلتزم بالإجراءات الرسمية المعتادة.
يتكون الهيكل التنظيمي للشركات الرشيقة من هيكل إداري شبكي يمكّن فرق العمل من النشاط القرب العملاء ويتيح لها المزيد من الاستقلالية. إن أهم عنصر في ضمان نجاح الشركات الرشيقة هو إنشاء ثقافة تنظيمية "رشيقة" تؤثر في كل مجال وعلى جميع الوظائف داخل الشركة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!