facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كيريتسو

ما معنى "كيريتسو"؟

كيريتسو (Keiretsu): مصطلح من اللغة اليابانية يُشير إلى شبكة من الشركات المختلفة التي تنتمي إلى مجالات متمايزة ومكمّلة لبعضها البعض، مثل الشركات المصنّعة والموردين والموزعين والمؤسسات المالية. ما يميّز هذه الشبكة هو ملكية الأسهم المتبادلة حيث تمتلك العديد من الشركات أسهماً في الشركات الأخرى، وهو ما يؤدي إلى تعزيز روح التعاون بينها والالتزام طويل الأمد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

فائدة الكيريتسو

يساهم نظام "الكيريتسو" في استقرار الملكية، ويمثل حاجزاً لدخول الشركات الأجنبية إلى السوق الياباني، كما يساعد في تجنب حدوث عمليات الاستحواذ العدائي، ويشجع، من جهة أخرى، على المنافسة "الشريفة".

ظهر نظام "الكيريتسو" خلال فترة المعجزة الاقتصادية اليابانية عقب الحرب العالمية الثانية، ومن أشهر الأمثلة على الشركات اليابانية التي تنشط وفق هذا النظام نذكر "ميتسوبيشي" (Mitsubishi)، إذ يضم "الكيريتسو" الخاص بها بنوكاً وشركات للتأمين وشركات لصناعة العربات المختلفة وشركات خاصة بالتسويق.

الكيريتسو ليس فعالاً دائماً

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة نيسان (Nissan) تخلت عن هذا النظام بعد أن شارفت على الإفلاس مع نهاية تسعينيات القرن الماضي، فبعد عقدها لتحالف استراتيجي مع شركة "رونو" (Renault) الفرنسية وتولي "كارلوس غصن" (Carlos Ghosn) زمام القيادة، أحدث هذا الأخير تغييراً جذرياً في الشركة اليابانية ونجح في إرجاعها لسكة تحقيق الأرباح بعد التخلي عن نظام الكيريتسو.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!