تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

كاروشي

ما هي ظاهرة كاروشي؟

كاروشي (Karoshi): مصطلح ياباني يشير إلى ظاهرة تُميّز ثقافة العمل اليابانية، ويعني في اللغة العربية الموت من إرهاق العمل. صيغ هذا المصطلح لوصف الموت المفاجئ غير المُبرَّر المرتبط بالإرهاق، وأُبلغ عنه للمرة الأولى في اليابان عام 1969، إذ نُسبت إليه حالة وفاة عامل يبلغ من العمر 29 عاماً يعمل في قسم الشحن بأكبر شركة صحفية في اليابان، وتوفي فجأة إثر إصابته بجلطة في العمل.

شرح مصطلح كاروشي

عرّف قانون تعزيز التدابير الوقائية ضد كاروشي والاضطرابات الصحية الأخرى المرتبطة بالإرهاق، الذي أصدرته الحكومة اليابانية في عام 2014 لإنشاء مبادرة وطنية للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالإرهاق، مصطلح كاروشي على أنه أي مما يلي:

  • الوفاة من أمراض القلب الدماغية الوعائية أو الإقفارية بسبب عبء العمل المفرط؛
  • الانتحار الناجم عن اضطراب عقلي بسبب الاضطرابات الناجمة عن الإجهاد النفسي في العمل؛
  • الإصابة بأمراض القلب الدماغية الوعائية أو الإقفارية بسبب عبء العمل المفرط، أو اضطراب عقلي بسبب الإجهاد النفسي الشديد في العمل.

لا ينحصر مصطلح كاروشي على منشأه في اليابان، وإنما تأثرت فيه دول آسيوية أخرى مثل الصين وكوريا التي تُعطي الأولوية للعمل على الأسرة، وتمتاز بساعات العمل الطويلة، وضعف التوازن بين العمل والحياة.

إجراءات مُتّبعة للحد من ظاهرة كاروشي

نُفّذت استراتيجيات وطنية مختلفة للحد من ظاهرة كاروشي في اليابان؛ ومن أبرزها إصدار مجلس الوقاية في كاروشي التابع لوزارة الصحة والعمل والرفاهية في اليابان عام 2013  سياسة حددت هدفاً يتمثّل في خفض نسبة الأشخاص الذين يعملون 60 ساعة أو أكثر في الأسبوع إلى أقل من 5% من السكان بحلول عام 2020، وإطلاق نظام فحص الإجهاد الإلزامي في نهاية عام 2015 الذي يتضمن تقييماً لحالة الإجهاد لدى العمال، وتحليل النتائج لتحديد عوامل الإجهاد، وبالتالي تحسين بيئة العمل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!