facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قيم الشركة

قيم الشركة (Corporate Values): المعتقدات الأساسية التي تقوم عليها سلوكيات وممارسات أفراد الشركة، فهي بمثابة المبادئ التوجيهية التي يستخدمها الموظفون لإدارة الشؤون الداخلية وكذلك في تفاعلهم وتعاملهم مع بعضهم البعض ومع العملاء. بمجرد اعتمادها، يجب أن يكون الالتزام بالقيم أولوية ثابتة، كما يجب أن تظهر في كل جانب من جوانب العمل، من استحقاقات الموظفين وثقافة مكان العمل إلى استراتيجيات التسويق وخدمة العملاء.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تحرص قيادة الشركة على أن تطبق في الواقع على إنشاء مجموعة واضحة من القيم ترسم المسار السلوكي للموظفين وتساعد في بناء سمعة طيبة في السوق، كونها توضح الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع جميع الأطراف ذات المصلحة.. بالإضافة إلى ذلك تساعد القيم في صياغة هوية تجارية قوية وخطة عمل متماسكة.

يمكن كتابة قيم الشركة في بيان منفصل أو وضعها ضمن عناصر الخطة الاستراتيجية للشركة، في كلتا الحالتين، يجب أن تصاغ القيم بواسطة فريق إعداد يضم أفراد من إدارات مختلفة تحت إشراف مباشر من قيادة الشركة لتتوافق مع التوجه الاستراتيجي والغايات المرسومة للمستقبل، مع الوضع في الاعتبار أن قيم الشركة ليست مجرد شأن داخلي، بالرغم من أنها تقتصر في تنفيذها من المنتسبين للشركة، إلا أنه من الجيد أن تتشارك مع الأطراف المعنية الأخرى مثل العملاء ليعرفوا الطريقة التي تدار بها العمليات الداخلية عند تعاملهم مع الشركة. ويجب التأكد من أن جميع الموظفين على دراية تامة بها وملتزمون بتطبيقها، ويمكن ضمان ذلك من خلال تجسيدها من قبل القيادات أولاً وربط ممارساتها بحوافز محددة.  من أمثلة قيم بعض الشركات،أميركان إكسبرس: "الالتزام للعميل، والنزاهة والعمل الجماعي، واحترام الآخرين، والرغبة في الفوز والمسؤولية الشخصية"، وفيس بوك: "التركيز على التأثير، والجرأة، والانفتاح، وبناء القيمة الاجتماعية".

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!