قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر Enterprise Value to Gross Cash Invested. EV/GCI

ما تعريف قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر؟

قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر (Enterprise Value to Gross Cash Invested. EV/GCI): أداة مالية لتقييم النشاط التجاري للشركات من خلال مقارنة قيمة أصولها كما هي في الميزانية العمومية بقيمتها السوقية الحالية.

حساب قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر

تستخدم هذه الأداة المالية من خلال قسمة قيمة المؤسسة على إجمالي النقد المستثمر.

ويمكن حساب إجمالي النقد المستثمر من خلال جمع إجمالي الأصول الملموسة وغير الملموسة قبل الاستهلاك أو الشطب مع الاستثمارات في الشركات الزميلة ورأس المال العامل.

وتحسب قيمة المؤسسة من خلال جمع القيمة السوقية للأسهم مع كل ديون الشركة، ثم طرحها من النقد الموجود في الميزانية العمومية؛ وعليه فإن قيمة المؤسسة تعد مؤشراً أوسع من القيمة السوقية للأسهم. 

فهم قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر

كلما كانت نتيجة قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر أعلى من 1 كان ذلك إشارة إلى أن أعمال الشركة قوية، في المقابل فإن انخفاض القيمة يعني أن الأعمال التجارية للشركة منخفضة.

مثال على قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر

على سبيل المثال، يبلغ رأسمال شركة تعمل في مجال الأزياء 20 مليون دولار، ولديها 100,000 سهم، فيما تبلغ القيمة السوقية للسهم 15 دولاراً، وتبلغ قيمة النقد 100,000 دولار. في المقابل، على الشركة ديون قيمتها 400 ألف دولار، ولديها إجمالي أصول ملموسة وغير ملموسة قبل الاستهلاك أو الشطب بقيمة 6 ملايين دولار، كما لديها استثمارات في الشركات الزميلة بقيمة 3 ملايين دولار، ويبلغ رأس المال العامل 25 مليون دولار.

ويحسب رأس المال العامل من خلال طرح الأصول المتداولة للشركة من التزاماتها المتداولة في الميزانية العمومية، ويعدّ مقياساً لسيولتها وإمكانية استيفائها الالتزامات القصيرة الأجل وكفاءتها في التشغيل.

في البداية تبلغ القيمة السوقية للشركة 1,500,000

وتبلغ قيمة المؤسسة: 1,500,000 + 400,000 - 100,000 = 1,800,000 دولار

فيما يبلغ إجمالي النقد المستثمر: إجمالي الأصول الملموسة وغير الملموسة قبل الاستهلاك أو الشطب + الاستثمارات في الشركات الزميلة + رأس المال العامل.

أي: 6 ملايين دولار + 3 ملايين دولار + 20 مليون دولار = 29 مليون دولار

وتبلغ قيمة المؤسسة بالنسبة لإجمالي النقد المستثمر:

1.8 ملايين دولار ÷ 29 مليون دولار = 0.062 دولار

وبالتالي فإن الأعمال التجارية للشركة ضعيفة.

الفرق بين قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد المستثمر وقيمة المؤسسة إلى المبيعات 

تركز قيمة المؤسسة إلى المبيعات على مقارنة قيمة المؤسسة بمبيعاتها السنوية، وكلما كانت نسبة قيمة المؤسسة إلى مبيعاتها منخفضة كان ذلك مؤشراً على جاذبية الشركة، ويعطي نظرة عن مدى عدالة تقييم الشركة، فكلما كان مرتفعاً كان إشارة إلى أن الشركة تقيّم بأعلى من قيمتها الحقيقية فيما تشير النسبة المنخفضة إلى أن قيمة المؤسسة الحقيقية أقل من تقييمها.

في المقابل، فإن قيمة المؤسسة إلى إجمالي النقد يهتم بتقييم الأعمال التجارية للشركة ويعتمد على معرفة إجمالي النقد المستثمر.

اقرأ أيضاً: