تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قياسات ضبط الجودة

ما هي قياسات ضبط الجودة؟

قياسات ضبط الجودة (Quality Control Measurements): هي آلية التحقق من جودة المنتج أو الخدمة أو العملية، وتُستخدم لتوثيق نتائج أنشطة مراقبة الجودة في إدارة المشروع.

يعتمد مدراء المشاريع على قياسات ضبط الجودة لتحليل جودة العمليات وتقييمها مقارنةً مع معايير الشركة أو متطلبات تخطيط إدارة المشروع، ويمكن استخدامها أيضاً لمقارنة العمليات المرتبطة بإجراء القياسات وتحديد درجة صحة هذه القياسات.

تعد قياسات ضبط الجودة أحد المدخلات المهمة لأداء ضمان جودة الأداء، وتحديث خطة إدارة المشروع وأصول العمليات التشغيلية.

كيفية قياس ضبط الجودة

يمكن قياس ضبط الجودة من خلال عدة طرق:

  • مخطط ضبط الجودة: هو رسم بياني يوضح ما إذا كانت المنتجات أو العمليات التي أُخِذَ عينات منها تفي بالمواصفات المطلوبة، أو درجة اختلافها عن تلك المواصفات، وعندما يحلل المخطط سمة معينة للمنتج، يطلق عليه "مخطط أحادي المتغير"، وعند قياسه التباينات في العديد من سمات المنتج يطلق عليه "مخطط متعدد المتغيرات".
  • طريقة تاجوشي (Taguchi Method): تنظر هذه الطريقة إلى التصميم على أنه أكثر أهمية من عملية التصنيع في ضبط الجودة وتحاول القضاء على الفروق في الإنتاج قبل حدوثها.
  • طريقة الفحص الكامل: تعتمد هذه الطريقة على النظر في جميع أجزاء المنتج وتقييمها، وتساعد على تفادي العيوب في المنتجات، لكنها مكلفة ويمكن أن تُعرِّض المنتج للتلف.

تضمن قياسات مراقبة الجودة بيع أفضل منتج للعملاء، ويمكن أن يحفز استخدامها الموظفين لإنتاج سلع عالية الجودة تؤدي إلى زيادة رضا العملاء.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!