قانون تناقص العوائد الهامشية Law of Diminishing Marginal Returns

2 دقيقة

ما قانون تناقص العوائد الهامشية؟

قانون تناقص العوائد الهامشية (Law of Diminishing Marginal Returns): يعرف أيضاً باسم "قانون تناقص العائدات" (The Law of Diminishing Returns) و"مبدأ تناقص الإنتاجية الحدية" (Principle of Diminishing Marginal Productivity) و"قانون النسب المتغيرة" (Law of Variable Proportions)، وهو أحد المبادئ الأساسية في علم الاقتصاد ويشير إلى أن بعض الإضافات في عوامل الإنتاج لن تؤدي إلى زيادة كفاءة الإنتاج.

تتلخص فكرته في الآتي؛ إذا وصلت وحدات الإنتاج في أحد المصانع إلى مستوى إنتاج يُعد مثالياً مع ثبات عوامل الإنتاج عند مستوى محدد فإن أي زيادة في عوامل الإنتاج ستؤدي إلى انخفاض العوائد الإضافية لكل وحدة.

يرجح البعض أن الاقتصادي الفرنسي جاك تورجو أول من استخدم هذا القانون وذلك في منتصف القرن الثامن عشر، كما أنه يظهر في أعمال العديد من الاقتصاديين منهم الألماني يوهان هاينريش فون ثونين والبريطاني ديفيد ريكاردو.

يرتبط هذا القانون بقانون تناقص المنفعة الحدية (Law of Diminishing Marginal Utility): هو قاعدة اقتصادية تنص على أنه مع زيادة استهلاك الشخص لمنتج ما، وثبات استهلاكه للمنتجات الأخرى، ستتراجع المنفعة الحدية مع استهلاك كل وحدة إضافية من هذا المنتج.

الفرق بين قانون تناقص العوائد الهامشية والعوائد السلبية

يتمثل الفرق بين قانون تناقص العوائد الهامشية والعوائد السلبية في أنه في حالة قانون تناقص العوائد الهامشية لا يوجد تناقص في العوائد، لكن ستنخفض العائدات الإضافية لكل وحدة إنتاج. على سبيل المثال إذا كان لدى إحدى الشركات مستوى إنتاج مثالي من مصنعها وكانت كل عوامل إنتاجها ثابتة فإن إضافة آلات إنتاج جديدة ستؤدي إلى انخفاض العوائد الإضافية لكل وحدة إنتاج، وهذا يعود إلى أن كل عوامل الإنتاج الأخرى ثابتة ولا توجد زيادة فيها خاصة الموارد، في المقابل فإن مصطلح العوائد السلبية يقصد به الخسارة التي تنشأ عن فشل الأعمال على سبيل المثال استثمرت شركة في خط إنتاج جديد وضخت لأجله أموالاً مقدارها 50 مليون دولار ولكن مقدار الأرباح الإجمالية التي حققتها منه بلغت 20 مليون دولار وفي هذه الحالة حققت منه عوائد سلبية.

ما الفرق بين تناقص العائدات الهامشية ووفورات الحجم؟

يتمثل الاختلاف بين تناقص العوائد الهامشية ووفورات الحجم، في أن الأول يشير إلى التغيير الذي يحصل على الإنتاج في فترة زمنية قصيرة، في المقابل فإن الأخير يشير إلى المعدل الذي يؤدي فيه التغيير في المدخلات إلى حدوث تغيير في النواتج على المدى الطويل.

أهمية قانون تناقص العوائد الهامشية 

تتمثل أهمية هذا القانون في أنه واحد من المبادئ الأساسية لعلم الاقتصاد ونظرية الإنتاج التي تفيد المؤسسات في تحديد كمية الإنتاج المطلوب من أجل الاستجابة للطلب في السوق.

اقرأ أيضاً: