facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قاعدة البيتزا

قاعدة البيتزا (Pizza Rule): يُشير هذا المصطلح إلى القاعدة التي ابتكرها الرئيس التنفيذي لشركة أمازون "جيف بيزوس" (Jeff Bezos)، والمتعلقة بتحديد عدد الموظفين الذين يجب دعوتهم إلى الاجتماع أو عدد أعضاء الفريق الذي يمكّن من إنجاز مشروع ما، وفحوى هذه القاعدة أنّ عدد الحضور أو أعضاء الفريق يجب أن يكون مساوياً لعدد الأشخاص الذين تكفيهم فطيرتي بيتزا خلال تناول وجبة الغداء. والهدف الرئيسي لهذه القاعدة هو تعزيز الكفاءة والإنتاجية والتنظيم لأن فريق العمل المُتحكم فيه يقضي وقتاً أقل في إدارة الجداول الزمنية وشبكة التواصل والحديث.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ابتكر بيزوس هذه القاعدة للسيطرة على الهدر الذي قد يحدث في الجهد أو الوقت بسبب تجمع الكثير من العمال، وتجنب الاجتماعات الطويلة التي قد تستنزف الطاقة والوقت، والتخلص من التجمعات غير الضرورية في مكان العمل.

اعتمد بيزوس على فرق العمل الصغيرة عندما كانت أمازون شركة ناشئة، وهو ما ساهم في تعزيز الابتكار و بيئة العمل اللامركزية، فكلما كان عدد أعضاء فريق بين أربعة وستة أفراد زادت الإنتاجية وتقلصت مشكلات التواصل بينهم، فالعدد الكبير لفريق العمل يحدّ من فعالية التواصل ويزيد في الممارسات البيروقراطية التي تؤثر سلباً في الإنتاجية. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!