تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

فيروس الصحوة اليسارية

ما معنى فيروس الصحوة اليسارية؟

فيروس الصحوة اليسارية (Woke Mind Virus): مصطلح صاغه رائد الأعمال "إيلون ماسك" في 20 أبريل/نيسان من عام 2022 في تغريدة عبر موقع تويتر، واستكمله بعبارة "يثني عن مشاهدة نتفليكس".

علق "ماسك" بهذه التغريدة على تقرير نشره موقع الأخبار الاجتماعية "سلاشدوت" (Slashdot)، تناول إعلان منصة نتفليكس عن الهبوط المفاجئ لأسعار أسهمها إثر خسارتها ما يقارب 200 ألف من مشتركيها حول العالم للمرة الأولى منذ 10 سنوات، معللاً بأن سبب انخفاضهم ناجماً عن بث نتفليكس محتوى يدعم سياسة "الصحوة" اليسارية.

ترجع جذور استخدام مصطلح "الصحوة" إلى الأوساط الناشطة لأصحاب البشرة الداكنة للإشارة إلى الوعي بالقضايا السياسية والاجتماعية التي تمُسّهم. واستُخدم أيضاً بصفته اختزالاً للأفكار اليسارية التي تتبنى مفاهيم مثل "سياسة إثبات الهوية" (Identity Politics) والعدالة الاجتماعية والعرقية البعيدة عن التحيزات والآراء النمطية، لكن يستخدمه البعض في السياقات السياسية والثقافية على نحو تهكمي لمهاجمة الغير والتعبير عن مبالغتهم في الأفكار التي يطرحونها، لافتين إلى أن الإفراط في إيلاء الأهمية للياقة السياسية من شأنه أن يلغيهم أو يسفر عن ثقافة الإلغاء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!